السعودية..أرامكو تستحوذ على 70 في المئة من أسهم سابك

(كونا) – أعلنت شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو) إتمام صفقة الاستحواذ على حصة 70 في المئة من الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) قدرها 125ر259 مليار ريال (نحو 1ر69 مليار دولار) في أضخم صفقة تشهدها البورصة السعودية.
وقالت شركة (ارامكو) في بيان صحفي اليوم الأربعاء ان الصفقة التي تعد الأكبر في سوق المال السعودي (تداول) تعطي تعزيزا قويا لوجود أرامكو السعودية في قطاع البتروكيمياويات على مستوى العالم الذي يتوقع أن يتصدر طليعة القطاعات الأسرع نموا في الطلب على النفط الخام في السنوات المقبلة حيث بلغ حجم إنتاج البتروكيمياويات في عام 2019 في (أرامكو) و(سابك) معا قرابة 90 مليون طن متضمنا المغذيات الزراعية والمنتجات المتخصصة.
واضافت ان هذه الصفقة تتماشى مع إستراتيجية قطاع التكرير والمعالجة والتسويق طويلة الأجل في (أرامكو) والرامية إلى رفع نسبة التكامل وخلق المزيد من القيمة في سلسلة الهيدروكربونات.
من جهته قال محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي ياسر الرميان ان “هذه الصفقة تمثل إنجازا تاريخيا كبيرا لأطرافها الثلاثة وهم من أهم الكيانات في السعودية حيث توفر رأس المال الذي يعزز إستراتيجية الاستثمار طويلة الأجل للصندوق وفي نفس الوقت تقود التحول الاقتصادي والنمو في المملكة”.
واصاف الرميان أن هذه الصفقة تعزز الجهود المتواصلة التي تبذلها (أرامكو السعودية) لتطوير أعمالها في قطاع التكرير والمعالجة والتسويق وتعزيز بصمتها على الساحة الدولية وتقدم لسابك مساهما إستراتيجيا جديدا في قطاع الطاقة له القدرة على دعم مشاريع النمو.
ومن جانبه قال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين السعودي المهندس أمين الناصر “أن هذا التكامل الإستراتيجي سيثمر عن خلق فرص لتعزيز التكامل في المجالات المحددة التي تدعم النمو وتحقق القيمة بالنسبة للمساهمين وتنويع مصادر الدخل”.
وأضاف الناصر ان الصفقة تمثل بداية فصل جديد في تاريخ الشركتين وعلامة فارقة في تنفيذ إستراتيجية تتوجه “للمستقبل وترتكز على المدى البعيد”.