فيروس كورونا.. آخر التطورات حول العالم

7 ملايين إصابة كورونا في العالم
أظهر إحصاء لرويترز أن عدد المصابين بفيروس كورونا في أنحاء العالم اقترب من 7 ملايين شخص أمس السبت مع زيادة عدد الحالات في البرازيل والهند.
ويوجد حوالي 30٪ من الإصابات أو مليوني حالة داخل الولايات المتحدة بينما سجلت أمريكا اللاتينية ثاني أعلى حصيلة بما يزيد على 15٪ من حالات الإصابة.
واقترب عدد الوفيات جراء الفيروس من 400 ألف حالة على مستوى العالم.
وسجلت الولايات المتحدة زهاء ربع عدد الوفيات لكن الضحايا في أمريكا الجنوبية يزدادون بوتيرة سريعة.
ويوازي عدد الوفيات جراء الإصابة بالفيروس في 5 أشهر فقط عدد الوفيات السنوية بسبب الملاريا وهو أحد أشد الأمراض المعدية فتكا في العالم.
ويشير إحصاء لرويترز يستند إلى تقارير رسمية للحكومات إلى أن أول وفاة بالفيروس أعلنت في العاشر من يناير (كانون الثاني) بمدينة ووهان الصينية، واستغرق الأمر حتى مطلع أبريل (نيسان) لاجتياز رقم مئة ألف وفاة. وارتفع عدد الوفيات من 300 ألف إلى 400 ألف في 23 يوما فقط.
وبلغ عدد الوفيات بالفيروس في الولايات المتحدة نحو 110 آلاف وهو الأكبر في العالم حالياً.

فتح دور العبادة في بريطانيا جزئيًا
قال روبرت جنريك وزير الدولة البريطاني للإسكان والمجتمعات والحكم المحلي إنه سيعاد فتح دور العبادة في بريطانيا للصلوات الفردية ابتداء من 15 يونيو، بعد إغلاقها أمام الناس في مارس في إطار العزل العام لمواجهة فيروس كورونا.
وأضاف ” شكرا لكل القيادات الدينية التي تعمل لضمان القيام بذلك بشكل آمن”.

الصين تسجل 6 إصابات و5 حالات دون أعراض
أعلنت الصين، اليوم الأحد، أن بكين ستجعل مصل فيروس كورونا المستجد “منفعة عامة عالمية” عندما يكون جاهزا.
وقال وانغ زيجانغ وزير العلوم والتكنولوجيا الصيني إن الصين ستزيد التعاون الدولي إذا نجحت في تطوير لقاح لفيروس كورونا المستجد، بحسب “رويترز”.
وأضاف وانغ في مؤتمر صحفي في بكين إن الصين ستجعل المصل “منفعة عامة عالمية” عندما يكون جاهزا.
في السياق، سجل البر الصيني ست حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا اليوم الأحد بزيادة ثلاث حالات عن اليوم السابق، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للمصابين إلى 83036 في حين ما زال عدد حالات الوفاة بلا تغيير عند 4634.
وقالت لجنة الصحة الوطنية على موقعها الإلكتروني إن ستا من الحالات الجديدة التي تم تسجيلها في ساعة متأخرة من مساء السبت لمسافرين قادمين من الخارج. وتم رصد حالة واحدة منقولة محليا في إقليم هاينان الجنوبي.
وأكدت اللجنة أيضا خمس حالات إصابة جديدة بلا أعراض مقارنة بحالتين في اليوم السابق.

إصابات كورونا في إفريقيا تتجاوز 170 ألفا والوفيات نحو 5 آلاف
اعلن المركز الافريقي لمكافحة الامراض والوقاية منها ان اجمالي حالات الاصابة بفيروس (كورونا المستجد -كوفيد 19) في القارة الافريقية 177953 والوفيات 4936.
واوضح المركز التابع للاتحاد الافريقي والذي يعمل كوكالة متخصصة في دعم استراتيجيات الوقاية والاستجابة لمهددات الصحة في القارة الافريقية ان عدد حالات التعافي من مرض (كوفيد 19) في عموم القارة بلغ حتى الآن 78834.
ووفق اخر احداثيات المركز تم تسجيل 51391 حالة اصابة في شمال القارة و 46015 في جنوب القارة و 40053 غربها و 21122 في شرقها فيما بلغ مجموع الاصابات في وسط القارة 19372.
كما بلغ عدد الوفيات جراء الفيروس في شمال القارة 2161 وفي جنوبها 933 وغربها 798 وفي شرقها 612 ووسطها 432.
ويعتزم المركز الافريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها تعبئة مليون عامل في مجال الرعاية الصحية لتوسيع اختبارات الكشف عن الوباء لدى المصابين به في دول القارة الافريقية.
وقال مدير المركز جون نكيجا سونج في تصريح صحفي ان هذه المبادرة ستغير من استراتيجية التعامل مع الجائحة وتعزز القدرات والامكانات المرصودة لمواجهة تفشي الجائحة في دول القارة.
واضاف سونج ان هذه المبادرة التي من المقرر تفعيلها في ال11 من الشهر الجاري تهدف الى فحص 10 ملايين شخص خلال الاشهر المقبلة.

ألمانيا تسجل 301 إصابة جديدة بكورونا
أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية في ألمانيا، اليوم الأحد، أن عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا زاد 301 حالة ليصبح إجمالي عدد الإصابات 183979 حالة.
وذكرت البيانات، أن عدد حالات الوفاة الناجمة عن الفيروس ارتفع 22 حالة ليصبح إجمالي عدد حالات الوفاة 8668 حالة.

روسيا تسجل 134 وفاة ونحو 9 آلاف إصابة جديدة
أعلنت السلطات الصحية الروسية اليوم الأحد، عن تسجيل 134 وفاة و8984 إصابة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الأخيرة، ما يرفع حصيلة الحالات إلى 5859 وفاة و467673 إصابة.

كوريا الجنوبية.. 57 اصابة جديدة
أعلنت كوريا الجنوبية اليوم الاحد تسجيل 57 اصابة مؤكدة جديدة بفيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) خلال ال24 الساعة الماضية.
ونقلت وكالة (يونهاب) الكورية الجنوبية للأنباء عن المراكز الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها القول في بيان لها انه بعد الاعلان عن هذه النتائج يرتفع عدد الاصابات الى 11776 اصابة.
وعززت السلطات الكورية إجراءات الحجر الصحي في منطقة العاصمة التي تضم نصف سكان البلاد البالغ عددهم 50 مليون نسمة حتى 14 يونيو الجاري بسبب العدوى الجماعية في اماكن التجمعات كالنوادي والكنائس.