الرئيس الصيني: اتفاقنا التجاري مع واشنطن يضمن استقرار الاقتصاد العالمي

كونا – قال الرئيس الصيني شي جين بينغ ان الاتفاق التجاري بين بلاده والولايات المتحدة لا يصب في مصلحة الجانبين فحسب وإنما يضمن استقرار الاقتصاد العالمي والنهوض به أيضا.
وذكرت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) اليوم السبت ان ذلك جاء خلال اتصال هاتفي بين بينغ ونظيره الأمريكي دونالد ترامب مساء امس الجمعة حيث توصل الطرفان إلى اتفاق بشأن المرحلة الأولى من الاتفاق على أساس مبدأ المساواة والاحترام المتبادل.
وأضاف الرئيس الصيني انه رغم الأوضاع الدولية المعقدة فإن هذا الاتفاق ينعكس ايجابا على الصين والولايات المتحدة وكذلك السلام والازدهار في العالم اجمع.
وأوضح ان الاقتصاد الحديث والتكنولوجيا الحديثة أدمجت العالم ببعض مما جعل مصالح بكين وواشنطن أكثر ترابطا مضيفا أن “الجانبين سيواجهان بعض الاختلافات في التعاون” الا انهما سيستمران في الاحتفاظ بعلاقات ثابتة مبنية على المصالح المشتركة والاحترام المتبادل والسيادة.
من جهة أخرى اعرب الرئيس الصيني عن قلقه الشديد ازاء مواقف الجانب الأمريكي والإجراءات التي اتخذها بشأن القضايا المتعلقة ب (تايوان) و(هونغ كونغ) و(شينجيانغ) و(التبت).
وقال ان “السلوك والإجراءات الأمريكية تدخلت في الشؤون الداخلية للصين وألحقت الضرر بمصالحها بما انعكس سلبا على الثقة المتبادلة والتعاون الثنائي”.
واضاف ان الصين تأمل أن تنفذ الولايات المتحدة بجدية التوافقات المهمة التي توصلا إليها في مختلف الاجتماعات والمحادثات الهاتفية بما يخدم علاقات البلدين ويزيل اي خلافات او اختلافات بينهما.
وأكد الرئيس الصيني استعداده مواصلة الاتصالات مع ترامب بوسائل متعددة وتبادل وجهات النظر حول العلاقات الثنائية والشؤون الدولية وتعزيزها على أساس التنسيق والتعاون والاستقرار.
وأشارت وكالة (شينخوا) إلى ان الرئيسين الصيني والأمريكي تبادلا ايضا وجهات النظر حول الوضع في شبه الجزيرة الكورية حيث أكد بينغ ضرورة التمسك بالاتجاه العام للتسوية السياسية.
من جانبه قال ترامب بحسب الوكالة إن الاتفاق الاقتصادي والتجاري للمرحلة الأولى بين بلاده والصين “جيد” حيث استجابت أسواق الدولتين والعالم بشكل إيجابي اثر الاتفاق.
وذكر ان الولايات المتحدة ترغب في الحفاظ على اتصال وثيق مع الصين والسعي لتوقيع الاتفاق وتنفيذه في اقرب وقت معربا عن ثقة الجانبين في معالجة الاختلافات بشكل صحيح وأن العلاقات بينهما يمكن أن تقوم على التنمية والتعاون السلس.