المدير الجديد لوكالة الطاقة الذرية: الملف الإيراني أحد أهم أولوياتنا

قال المدير العام الجديد للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي اليوم الاثنين ان الملف النووي الايراني يحظى بأهمية خاصة ويمثل أحد أهم الاولويات التي تواجه عمل الوكالة.
واضاف الدبلوماسي الارجنتيني غروسي خلال مؤتمر صحفي عقده بعد مراسم تنصيبه مديرا عاما جديدا للوكالة انه “سيواصل متابعة هذا الموضوع والعمل عليه بكل شفافية” مشددا على ضرورة التمييز بين مطالب الشفافية وحماية سرية المعلومات في عمل الوكالة.
وذكر أنه عندما يتحدث عن الشفافية التي يتطلبها عمل الوكالة فإنه يجب التفريق بينها وبين “ان نحمي المعلومات الخاصة بنظام الضمانات الذي تطبقه الوكالة من الاختراق” معربا عن تفهمه لقلق المجتمع الدولي وكيفية معالجته في المستقبل.
واوضح غروسي ان القلق يجب ان لا ينحصر في ملف إيران بل يشمل جميع دول العالم التي لم تلتزم ببنود معاهدة عدم الانتشار النووي.
واضاف انه سيبني علاقات “جيدة ومثمرة” مع ايران تقوم على “الاحترام المتبادل” بما يساعد الوكالة على القيام بالدور المنوط بها “على احسن وجه”.
وحول امكانية القيام بزيارة لايران قال انه “بالتأكيد” ستكون هناك زيارات لطهران في المستقبل لكنه يحتاج اولا ان يبني كمدير عام جديد للوكالة “علاقات مثمرة” مع ايران تكون قائمة على “الاحترام المتبادل” بين الطرفين. وفيما يتعلق بالفريق الذي سيرافقه في عمله خلال السنوات الخمس القادمة على رأس الوكالة قال غروسي انه لن يجري تغييرات كبيرة على فريق عمله وانه سينتهج طريقة عمل “بسيطة وغير معقدة” مشددا على ما يوليه من اهمية لدور الاعلام في تغطية عمل الوكالة.