رئيس ديوان حقوق الإنسان بالكويت: حريصون على الارتقاء بحقوق الإنسان

كونا – اكد رئيس الديوان الوطني لحقوق الانسان في الكويت السفير جاسم المباركي اهمية الدور الذي يؤديه الديوان في الارتقاء بثقافة حقوق الانسان وحماية الحريات الخاصة والعامة لاسيما الثقافية والاجتماعية والسياسية التي كفلها الدستور الكويتي.
وقال المباركي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم الاثنين على هامش زيارته للعاصمة القطرية الدوحة ان دور الديوان يتلاقى وينسجم مع الدور الانساني الكبير الذي تقوم به الكويت كمركز عالمي للعمل الانساني ومع الوصف التي اطلقته الامم المتحدة على سمو امير البلاد كقائد للعمل الانساني.
واضاف ان هناك ادوارا عديدة للديوان من اهمها زيارة السجون ومراكز الايواء واعداد الندوات وتثقيف المجتمع بقضايا حقوق الانسان ووجوب احترام تلك الحقوق واحترام النصوص والاتفاقيات الدولية التي التزمت بها الكويت والتي من شأنها الارتقاء بمكانة الكويت وسمعتها في مجال حماية حقوق الانسان.
واكد ايضا اهمية الدعم الحكومي للديوان واستقلاليته لانه ليس جهازا حكوميا ولا منظمة مجتمع مدني مبينا ان له وضعية قانونية مستقلة حسب مبادئ باريس وان الحكومة الرشيدة حريصة على تسهيل مهمة الديوان بما يتناسب مع مكانة الكويت وتاريخها وتراثها ومكانة سمو امير البلاد.
وعن جولته الحالية في دول مجلس التعاون الخليجي قال المباركي انها تهدف الى الاطلاع على التجارب الخليجية المتميزة في المجالات القريبة من عمل الديوان الوطني لحقوق الانسان والاستفادة من تشريعاتها وانظمتها خاصة لأن دول مجلس التعاون هي الاقرب للكويت في كل النواحي.
واوضح ان الزيارات اثمرت الاستفادة من العديد من الخبرات الموجودة لدى الاشقاء الخليجيين لبحث امكانية تطبيقها في الكويت واستعدادهم لدعم الديوان في المرحلة الحالية بالاضافة الى تعزيز التعاون بين الكويت والدول الخليجية.
وعن التطورات الحالية المتعلقة بقانون الديوان الوطني لحقوق الانسان في الكويت افاد بانه تم قبل مدة تعيين رئيس ونائب رئيس للديوان وتسعة اعضاء يمثلون مجلس الادارة.
وبين ان هناك ست لجان حاليا في الديوان هي لجنة مناهضة الاتجار بالبشر ولجنة الحقوق المدنية والسياسية ولجنة الشكاوى والتظلمات ولجنة المرأة ولجنة المعاقين ولجنة لحقوق الطفل.
وكان السفير المباركي بحث مع رئيس اللجنة الوطنية القطرية لحقوق الانسان الدكتور علي المري التعاون المشترك في مجال حقوق الانسان وحمايتها كما قام بزيارة لمركز الامم المتحدة للتدريب والتوثيق.
واستعرض السفير المباركي مع الامين العام لوزارة الخارجية القطرية الدكتور احمد الحمادي خلال الزيارة علاقات التعاون الثنائي بين البلدين اضافة الى الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.