«الكهرباء»: الربط الكهربائي مع العراق.. قيد الدراسة

قال وكيل وزارة الكهرباء والماء محمد بوشهري ان لدى هيئة الربط الخليجي خبرة جيدة يمكن الانطلاق منها لتحقيق “السوق العربية المشتركة للكهرباء”.
جاء ذلك في تصريح أدلى به بوشهري في ختام أعمال الدورة ال 35 للمكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للكهرباء للتحضير للدورة ال13 للمجلس الوزاري المقرر عقدها اليوم الثلاثاء.
وأوضح بوشهري أن موضوع السوق العربية المشتركة للكهرباء سيتم بحثه في الاجتماع الوزاري “نظرا لأهميته في تحقيق التكامل الاقتصادي بمجال الكهرباء” فضلا عن حرص الجميع على تطوير هذه السوق والاستفادة من امكانات الطاقة العربية لتكون متاحة للدول العربية.
واشار في هذا السياق الى ان للكويت تجربة تشغيلية يمتد عمرها الى عشر سنوات من خلال هيئة الربط الخليجي التي تمتلك انماطا وخبرة جيدة يمكن الانطلاق منها نحو تحقيق السوق العربية المشتركة للكهرباء.
وذكر ان الاجتماع الوزاري سيناقش الاستراتيجية العربية للطاقة المستدامة مبينا أن سياسات أغلب الدول اصبحت تعتمد على أن تكون هناك استدامة لمواردها “سواء كانت هذه الموارد تخص الطاقة أو أي شيء آخر”.
وقال ان المكتب التنفيذي ناقش الموضوعات ذات العلاقة بالطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة كما تطرق الى التعاون مع الدول والمنظمات الاقليمية والدولية في مجال الطاقة لتعزيز امكانيات العناصر البشرية سواء كانت تتعلق بالتدريب أو التكنولوجيا المستخدمة في الدول المتطورة.
وردا على سؤال بشأن التقدم المحرز على مسار الربط الكهربائي للكويت مع دول الجوار الأخرى قال بوشهري “جار الآن دراسة ربط شبكة دول مجلس التعاون أو هيئة الربط الخليجي مع العراق وجار التباحث في هذا الأمر”.
وحول استدامة الطاقة وعرض الكويت لتجربتها لاسيما انها من الدول الرئيسية في مجال الطاقة أوضح بوشهري أن “استدامة الطاقة يعني حسن استغلال الموارد التي تخص انتاج الطاقة”.
وأضاف “حريصون في الكويت على استدامة الطاقة من خلال تبني سياسات واستراتيجية واضحة في هذا الاتجاه والاعتماد على المكونات والعناصر المختلفة في موضوع انتاج الطاقة سواء كانت هذه العناصر تتعلق باستخدام الغاز الطبيعي او ما يسمى باستخدامات الطاقات المتجددة التي ستؤدي بدورها الى المحافظة على البيئة فضلا عن تقليل الانبعاثات التي تصدر منها”.