ارتفاع الفقر بالمنطقة العربية إلى 20%

قالت الأمين التنفيذي للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (اسكوا) الدكتورة رولا دشتي ان المنطقة العربية هي الوحيدة في العالم التي ارتفع فيها معدل الفقر “المدقع” خلال السنوات الست الأخيرة الى 20 بالمئة من السكان.
جاء ذلك في كلمتها خلال افتتاح أعمال الاسبوع العربي للتنمية المستدامة في نسخته الثالثة تحت شعار (شراكة متكاملة لمستقبل مستدام) بتنظيم الجامعة العربية ورعاية الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.
وأكدت دشتي أن عشرات الملايين من السكان بالمنطقة “وإن نجوا من الفقر المدقع فهم فقراء أو معرضون للفقر متعدد الأبعاد” في حين أنه في بعض البلدان العربية يستحوذ أغنى واحد بالمئة من السكان على أكثر من 15 بالمئة من الدخل القومي مع فوارق “صارخة” بين المدن والأرياف.
وقالت “نجتمع اليوم بعد أربع سنوات على اطلاق (خطة 2030) ونقف على حافة أهداف التنمية المستدامة في المنطقة العربية ونبحث سبل تنفيذها”.
وأضافت أن الاجتماع يأتي “للأسف” وسط مظاهرات “مطلبية” واضطرابات ونزاعات تهز العديد من الدول العربية ومنها لبنان والعراق والجزائر وسوريا واليمن وليبيا مؤكدة أن “وجع ودمعة وصرخة ملايين الشباب والشابات في بلداننا دليل صاخب على تقصيرنا واخفاقنا بالرغم من الجهود المبذولة”.
وأوضحت أن 20 مليون طفل بالمنطقة محرومون من التعليم ونحو 50 مليون شخص يعانون من سوء التغذية بالاضافة الى حرمان 51 مليون شخص من خدمات مياه الشرب “يخشى أن يتفاقم حرمانهم بفعل تغيير المناخ”.
وأشارت الى أن أعداد الهاربين من النزاعات في العالم بلغت 70 مليون شخص وأن 42 بالمئة منهم من المنطقة مؤكدا أنها “أرقام مخيفة”.
وتابعت “ومع ذلك يحدوني التفاؤل لأن البلدان العربية اعتمدت سياسات لحماية البيئة ورسخت حقوق الانسان في الدساتير وعززت مشاركة المرأة السياسية وخفضت معدلات وفيات الأمهات والأطفال ودعمت المشاريع الصغيرة والمتوسطة”.
وأشادت بالشباب العربي مؤكدة أنه “ينضح شرفا وعزما على التغيير الايجابي” وأن الحكومات العربية ملتزمة بتحقيق الاستقرار والعدل والازدهار بالشراكة مع جامعة الدول العربية.
وأعربت دشتي في ختام كلمتها عن أملها أن يكون اللقاء “متميزا ومثمرا ويساهم في وضع خطط تنموية ابتكارية لمستقبل أفضل ويجسد الايمان بأن ازدهار البلدان من كرامة الانسان”.
ويعد الأسبوع العربي للتنمية المستدامة والذي انطلقت فعاليات نسخته الثالثة في وقت سابق اليوم أكبر منصة اقليمية عربية تتناول تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 في المنطقة العربية.
ويهدف الأسبوع العربي والذي تستمر فعالياته اربعة أيام الى بحث سبل دعم هذه الأهداف بالاضافة الى قضايا مرتبطة بالمحاور الاقتصادية والبيئية والاجتماعية من خلال حضور ومشاركة أكثر من 1500 من كبار المسؤولين ومتخذي القرار المعنيين بملفات التنمية المستدامة على مستوى المنطقة.