الفاضل: مشاريع ضخمة للنهوض بـ «النفط والغاز»

أكد وزير النفط وزير الكهرباء والماء خالد الفاضل أن الكويت التزمت بدورھا فـي المحافظة عـلى استقرار أسعار النفط بـما لا یثقل كـاھـل الدول المستھلكة ولا یعرقل مسیرة نمو الدول المصدرة.
وأضاف الفاضل في كلمته خلال أعمال مؤتمر الكویت للنفط والغاز في نسخته الرابعة أن صناعة النفط أمـام تحـدیات جـبارة تـتراوح ما بـین تطور تقنیات اسـتخراج النفط وتكریـره إلـى رقـمنة تـسویـق المنتجات، إلـى تغیر المناخ، إلـى مخاطر الإرھاب الالكتروني.
وأشار الفاضل إلى أن الكويت أمام تـنفیذ مـشاریـع ضخمة للنھوض بـصناعـة الـنفط والـغاز وتعزیـز دورها فـي المحافظة على أمن الطاقة محلیاً ودولیاً، وذلـك مـن خلال تطویر مناطق جدیدة مثل الحفر البحري والغاز الجوراسـي والنفط الثقیل وھو ما یحتاج إلى استقطاب الخبرات العالمیة المتطورة وتعزیز قدراتنا الفنیة.
وقال إن الكويت تؤمن بأھمیة تضافر الجهود لحماية كوكب الأرض وبیئته مـن مخاطر تغیر الـمناخ “فـنحن كـدول منتجة نعمل عـلى تـكییف صـناعـة الـنفط للحـد مـن انبعاثات الغازات الدفیئة في الغلاف الجوي، وتأھیل عملیاتنا النفطیة لتصبح صدیـقة للبیئة”
وأكد أن المحافـظة على الـبیئة ھـدف إسـتراتـیجي للكویت یتحقق مـن خـلال العمل الجاد لخفض انبعاثات الكربون، بالإضافة إلى التوافـق بـین الـدول الصناعـیة والدول النامیة حـول مـسؤولیة الـتصدي لـتغیر الـمناخ، كـل وفـق قـدراتـه والتزاماته الوطنیة.
وبين الفاضل أن الاهتمام بالقطاع الـنفطي الكویتي بـاتـفاقـیات تـغیر الـمناخ والـمشاركـة فـي الـمحافـل الـدولـیة للحـد مـن ھـذه الـظاھـرة تـرجـمة لـرؤیـة ـسمو الأمـیر الشـیخ صـباح الأحـمد فـي تـوفـیر 15 في المئة من احتیاجات الطاقة مـن مصادر الطاقة المتجددة فـي عـام 2030.