روحاني: نرحب بالمساعي الباكستانية لإحلال السلام بالمنطقة

رحب الرئيس الايراني حسن روحاني اليوم الأحد بمبادرة رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان لتسوية “المشكلات الاقليمية العالقة” مؤكدا دعم بلاده للجهود و”النوايا الطيبة” المبذولة في هذا الإطار.
وقال روحاني في مؤتمر صحفي مع خان الذي يزور ايران حاليا إن “طهران وإسلام آباد تؤكدان ضرورة تسوية المشكلات العالقة في المنطقة عبر الحلول السياسية” لافتا الى ان بلاده سترد على أي “موقف ايجابي بإيجابية”.
واعرب عن ترحيب بلاده للمساعي الباكستانية لإحلال السلام في المنطقة قائلا “نرحب برحابة صدر النوايا الحسنة والمساعي الرامية لتسوية القضايا الاقليمية وعودة الأمن والاستقرار الى منطقتنا الحساسة”.
واضاف روحاني أن طهران سترد على كل “نوايا حسنة وكلام طيب بالرد اللائق والطيب”.
واشار روحاني الى انه بحث مع ضيفه الباكستاني القضايا الاقليمية والدولية التي تهم البلدين موضحا “أجرينا محادثات مثمرة وجيدة تركزت على مناقشة التطورات الاقليمية خاصة في المنطقة الخليجية وبحر عمان”.
واشار روحاني الى العقوبات الامريكية “الظالمة” ضد الشعب الايراني موضحا ان “أحد محاور المحادثات كان موضوع العقوبات الاقتصادية وناقشنا كيفية عودة الاتفاق النووي الى مساره السابق والالتزام بتنفيذه بشكل كامل”.
واضاف الرئيس الايراني “كذلك أكدنا ان النقطة الأساسية والمحورية لحل هذه القضية يكمن في عودة الولايات المتحدة الى الاتفاق النووي والغاء العقوبات المفروضة على إيران”.
من جانبه كشف رئيس الوزراء الباكستاني عن طلب الرئيس الامريكي دونالد ترامب منه تسهيل الحوار بين طهران وواشنطن.
وقال خان “بحثنا اليوم تفاصيل الطلب الامريكي ونعلم الصعوبات الموجودة في هذا الخصوص لكننا لن ندخر جهدا لإلغاء العقوبات ضد إيران والتزام الاطراف كافة بالاتفاق النووي”.
ونفى خان ان تكون بلاده تلعب دور الوسيط بين ايران والسعودية قائلا ان “بلاده لا تلعب دور الوسيط بين البلدين بل سيكون دورها مساعدا في هذا المجال” مشيرا الى انه سيقوم قريبا بزيارة “مفيدة” الى السعودية.
وأضاف “لم يطلب أي أحد منا الوساطة بين إيران والسعودية والزيارة ستكون بمبادرة باكستانية بحتة” معربا عن اعتقاده ان أي مواجهة بين البلدين سيكون لها تداعيات “سلبية” على المنطقة.
واضاف رئيس الوزراء الباكستاني “نرغب في ان نواصل دورنا المساعد لإنهاء الخلافات بين البلدين”.
وكان رئيس الوزراء الباكستاني قد وصل في وقت سابق اليوم الى العاصمة الايرانية طهران لتخفيف حدة الخلافات والتوترات الاقليمية والدولية.