إيران: بدء ضخ الغاز بأجهزة الطرد المركزي «آي آر 6»

أعلنت ايران بدء ضخ الغاز بأجهزة الطرد المركزي (آي آر 6) كجزء من تقليص التزاماتها وفقا للاتفاق النووي مع مجموعة (5 + 1).
ونقلت وكالة الأنباء الايرانية (ارنا) عن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الايرانية بهروز كمالوندي قوله “قمنا بضخ الغاز في السلسلة العشرينية لأجهزة الطرد المركزي (آي آر 6) فيما السلسلة الثلاثينية مدرجة في برنامجنا المقبل”.
وكشف عن زيارة القائم بأعمال مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية كورنيل فيروتا لطهران اليوم الأحد للاجتماع مع مسؤولين إيرانيين رفيعي المستوى.
واعتبر أن تنفيذ المرحلة الثالثة من تقليص التزامات إيران بالاتفاق النووي يمنح برنامجها النووي سرعة أكبر مضيفا أنه في هذا الإطار يصل تخصيب اليورانيوم إلى درجة تلبي حاجة محطات الطاقة والبلاد.
وأشار إلى ثمة ثلاثة مواضيع تتعلق بالبرنامج أحدها منشأة (فردو) وأخرى بعملية المراقبة من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية “حيث اننا لا نعتزم ايجاد تغيير في ذلك وسنواصل التزام الشفافية كما في السابق”.
وأوضح ان إيران تنتج حاليا 270 ألف وحدة طرد مركزي وتسعى الى الوصول الى مليون وحدة لافتا إلى “ثلاثة قيود أخرى وردت في الاتفاق النووي لا ننوي التخلي عن أحدها في الوقت الراهن وهي الشفافية”.
وبين أن بلاده “ليست بحاجة” إلى تخصيب اليورانيوم بدرجة 20 في المئة في حين أن بعض الخطوات بحاجة لوقت للقيام بها معتبرا ان قرارات بلاده تمنح الطرف الآخر “فرصة” لتنفيذ الاتفاق النووي.
وذكر ان بلاده أبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن خطواتها في مشروع المحركات النووية “وسنبلغها عن أية خطوة جديدة نقدم عليها”.
وكانت وزارة الخارجية الايرانية أعلنت الخميس ان طهران أوقفت جميع التزاماتها في الاتفاق النووي في مجال الأبحاث والتطوير النووي.