الأردن والعراق يوقعان بروتوكول تعاون للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية

وقعت الحكومتان الأردنية والعراقية اليوم السبت بروتوكول تعاون في مجال البحوث المتعلقة بالاستخدامات السلمية للطاقة الذرية وانتاج النظائر المشعة من (المفاعل النووي الاردني للبحوث والتدريب) المقام شمال المملكة بقدرة 5 ميغاواط.
وبحسب وكالة الانباء الأردنية (بترا) وقع البروتوكول رئيس هيئة الطاقة الذرية الاردنية خالد طوقان ووزير التعليم العالي والبحث العلمي والعلوم والتكنولوجيا العراقي قصي عبدالوهاب السهيل.
كما وقع الجانبان مذكرة تفاهم للتعاون الفني وتدريب الكوادر البشرية العراقية.
ووفق الوكالة يتيح البروتوكول الفرصة لتدريب واعداد الكوادر البشرية العراقية في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.
واكد طوقان في تصريح مشترك مع الوزير عبد الوهاب أهمية البروتوكول في تزويد السوق العراقي بالنظائر المشعة الطبية والصناعية لدعم التطبيقات النووية في مجالات الطب والزراعة والمياه والصناعة في العراق لافتا الى أهمية دور (المفاعل النووي الاردني للبحوث والتدريب) في تدريب المهندسين النوويين وبناء القدرات في مجال عمليات الترخيص.
من جانبه ابدى الوزير العراقي استعداد بلاده للتعاون مع الأردن في مجال استخدام مادة (نظير اليود المشع – 131) لاغراض الطب النووي التشخيصي والعلاجي وعلى شكل محلول او كبسولات وبالنشاط الاشعاعي المطلوب.
وِاكد حاجة الكوادر العراقية للتدريب في مجالات فيزياء المفاعلات والوقاية الاشعاعية وانتاج النظائر المشعة واستخداماتها الطبية والصناعية والتحاليل النووية ضمن حقل التنشيط النيوتروني وادارة ومعالجة النفايات المشعة اضافة الى التدريب على متطلبات برامج السلامة والامن والامان النووية.
ووفق بيانات رسمية اردنية ينتج الأردن من المفاعل النووي البحثي المقام في حرم جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية شمال البلاد (نظائر اليود اي – 131) و(المولبيديوم ام او-99) و(الايريديوم اي ار-192) المشعة وشرع في تسويق (اليود 131) للمستشفيات ومراكز الطب النووي الأردنية لاستخدامها في الفحوصات التشخيصية والعلاجية.