الطاقة الدولية: توترات الخليج تحد من نمو الطلب على النفط

قالت وكالة الطاقة الدولية ان الطلب على النفط الخام حتى الآن هذا العام كان “بطيئا للغاية” ويرجع ذلك الى حد كبير الى التوترات الجيوسياسية وضعف التوقعات الاقتصادية العالمية مما ادى الى تراجع توقعات نمو الطلب على النفط على مدى ال18 شهرا المقبلة.
وتوقعت الوكالة في تقرير ان ينمو الطلب على النفط الآن فقط بمقدار 1ر1 مليون برميل يوميا ليصل إلى 4ر100 مليون برميل يوميا في نهاية عام 2019 بانخفاض ب100 ألف برميل يوميا عن التوقعات السابقة.
كما خفضت الوكالة توقعاتها لنمو الطلب على النفط لعام 2020 بحوالي 50 ألف برميل يوميا.
ومع ذلك لا يزال من المتوقع حسب الوكالة ان يصل متوسط الطلب على النفط الى 7ر101 مليون برميل يوميا العام المقبل بزيادة قدرها 3ر1 مليون برميل يوميا.
واشارت الوكالة إلى ان التوترات الجيوسياسية في العديد من أنحاء العالم وخاصة في الخليج العربي ادت إلى الحد من نمو الطلب على النفط لكن التطمينات بشأن حماية حركة ناقلات النفط التي تمر بمضيق (هرمز) كان لها تأثير ثابت على الاسعار التي تراجعت عن المستويات المرتفعة السابقة على الرغم من ارتفاع تكاليف التأمين للناقلين.
واوضحت الوكالة التي تتخذ من باريس مقرا لها ان تزايد التوترات التجارية لا سيما بين الولايات المتحدة والصين ادى الى مخاوف بشأن صحة الاقتصاد العالمي اذ لايزال الخلاف التجاري بينهما دون حل ومن المقرر فرض تعريفات جديدة في سبتمبر المقبل مما انعكس في الانخفاضات الشديدة في اسواق الأسهم والسلع.
ولفتت الى انها تبني توقعاتها حول الأداء الاقتصادي على تقارير النشاط العالمي في المستقبل بما في ذلك تقرير حديث صادر عن صندوق النقد الدولي.
وقالت انها اخذت في الاعتبار خفض صندوق النقد الدولي الاخير لتوقعاته لنمو الناتج المحلي الاجمالي العالمي بمقدار 1ر0 نقطة مئوية لكل من عامي 2019 و2020 الى نسبة 2ر3 في المئة و5ر3 في المئة على التوالي.
وبالنسبة لجانب العرض قالت الوكالة ان الانتاج بقي ثابتا في شهر يوليو الماضي حيث ارتفع بمقدار 100 ألف برميل يوميا لكنه انخفض مقارنة بمستويات العام السابق لأول مرة منذ نوفمبر 2017.
ووصفت امتثال دول (أوبك) بالإضافة الى الشركاء من خارجها لاتفاق خفض الانتاج بالقوي اذ بلغ اجمالي انتاج (أوبك) في يوليو الماضي 71ر29 مليون برميل يوميا بانخفاض شهري قدره 190 ألف برميل يوميا وبانخفاض بمقدار مليوني برميل يوميا مقارنة بيوليو 2018.
وارتفع المعروض من خارج (أوبك) الشهر الماضي بمقدار 160 ألف برميل يوميا ليصل الى 9ر64 مليون برميل يوميا.