إيران: لا توجد أي دولة قادرة على التغلب علينا.. بريًا

أعلن مسؤول عسكري إيراني رفيع المستوى أن بلاده وسعت نفوذها الإقليمي حتى حدود إسرائيل، مؤكدا أن أي دولة في الشرق الأوسط أو خارجه لا تستطيع مواجهة إيران عسكريا.
وشدد نائب رئيس الأركان العامة لشؤون العمليات في الجيش الإيراني، العميد مهديرباني، على أن إيران أصبحت اليوم أقوى من أي وقت مضى، ولن تستطيع أي دولة إقليمية، أو غير إقليمية، في غضون السنوات العشر المقبلة على الأقل التغلب عليها في أي حرب برية، حسب وكالة “فارس”.
وتابع: “خلال ثماني سنوات من الحرب التي اصطف فيها العالم بأسره ضدنا لم نخسر شبرا واحدا من أرضنا.. أصبحنا الیوم أكثر قوة من ذي قبل ووصل عمق دفاعنا ونفوذنا إلى سواحل البحر المتوسط وامتدت جبهتنا لحدود الکیان الصهيوني”.
وأعلن وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف، أن إيران مستعدة لتغيير الأوضاع في المنطقة، ودعا المملكة العربية السعودية إلى الحوار، مؤكدا أنه “الحل السلمي الوحيد” لأزمات المنطقة.
وقال ظريف إنه “لا يمكن لأحد أن يشتري الأمن، والأمن يتحقق بالتعاون” مؤكدًا أن مائدة إيران ممدودة للجميع”، وفقا لما نقلته قناة “العالم” الإيرانية.
وتابع وزير الخارجية الإيراني بالقول: “كنا قد طرحنا الحوار مع المسؤولين السعوديين وهو لصالح كل دول المنطقة”، مستطردا: “منذ عام 1985 طرحنا الحوار وقدمناه للأمم المتحدة لكن الآخرين رفضوه”.
وأكد ظريف أنه “لا علم لي بوجود اتصال من السعودية، ولكننا على استعداد لتغيير الأوضاع في المنطقة، وأن الحوار هو الحل السلمي الوحيد للمنطقة”.
واعتبر ظريف أن الولايات المتحدة “أصبحت اليوم وحيدة في العالم”، وقال إنها “لا تستطيع تشكيل تحالف في الخليج”، في إشارة إلى التصريحات الأمريكية عن مساعي تشكيل تحالف عسكري لحماية الملاحة والسفن التجارية في الخليج.
وأضاف ظريف أن الولايات المتحدة “لم تربح أي حرب في التاريخ المعاصر، ولهذا السبب اضطرت إلى فرض الحظر على المؤسسات والأجهزة الإيرانية وقائد الثورة ووزير الخارجية”. وتابع بالقول إن “المسار الذي يسلكوه يؤدي كل يوم إلى الفشل والإخفاق في الحوار”.