إيران تعلن تقليص التزامها بالاتفاق النووي.. ورفع معدلات تخصيب اليورانيوم

اعلنت ايران، اليوم الاحد، رفع نسبة تخصيب اليورانيوم عن المتفق عليه في الاتفاق النووي، وذلك في اطار قرارها خفض التزاماتها النووية.

وقررت إيران تجاوز تخصيب اليورانيوم بنسبة 3.6 في المئة معلنة في الوقت ذاته ان باب الدبلوماسية مازال مفتوحا لانقاذ الاتفاق النووي لكن بمبادرات جديدة.

وفي سياق آخر، قال قائد منظمة الدفاع المدني الإيرانية، غلام رضا جلالي، اليوم الأحد، إن أمريكا بعثت رسالة إلى طهران بعد إسقاط الطائرة المسيرة تحذر من ضربة محدودة، بحسب ما نقلت عنه وكالة “فارس” الإيرانية.

وأضاف جلالي أن طهران ردت على الرسالة الأمريكية بأنها تعتبر أي عمل عسكري بمثابة “بداية حرب”.

واليوم الأحد هو نهاية المهلة التي حددها الرئيس، حسن روحاني، لأوروبا من أجل إيجاد طريقة لإيران لتجاوز العقوبات الأميركية.

يأتي هذا بعد عام من انسحاب الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، من الاتفاق النووي بشكل أحادي الجانب. ومنذ ذلك الحين، فرضت واشنطن عقوبات تمنع طهران من بيع النفط الخام في السوق العالمية.

كما فرضت الولايات المتحدة عقوبات على كبار المسؤولين في الجمهورية الإسلامية، بمن فيهم المرشد الأعلى، آية الله علي خامنئي.

وردا على ذلك، قالت إيران في الأول من يوليو إنها لن تلتزم بالإبقاء على مخزونها من اليورانيوم منخفض التخصيب لأقل من 300 كيلوغرام.