وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي إثر إصابته بنوبة قلبية حادة

أعلن التلفزيون المصري، وفاة الرئيس الأسبق محمد مرسي العياط، أثناء حضوره جلسة محاكمة في”قضية التخابر مع قطر”.

وطلب المتوفى الكلمة من القاضى، وقد سمح له بالكلمة وعقب رفع الجلسة أصيب بنوبة إغماء توفي على إثرها، ونقل جثمان مرسي إلى المستشفى، ويجري اتخاذ الإجراءات اللازمة لدفنه.
النيابة المصرية تكشف تفاصيل وفاة محمد مرسي
أصدرت النيابة العامة المصرية بيانا عن تفاصيل وفاة الرئيس المصري المعزول محمد مرسي العياط.
وجاء في بيان أصدرته النيابة، إنها تلقت إخطارا بوفاة مرسي أثناء حضوره جلسة المحاكمة في القضية رقم 56458 لسنة 2013 جنايات أول مدينة نصر.
وأشارت إلى أنه “أثناء المحاكمة وعقب انتهاء دفاع المتهمين الثاني والثالث من المرافعة، طلب المتوفي الحديث فسمحت له المحكمة بذلك، حيث تحدث لمدة خمس دقائق وعقب انتهائه من كلمته رفعت المحكمة الجلسة للمداولة”.
وأضاف البيان أنه “أثناء وجود المتهم محمد مرسي العياط وباقي المتهمين بداخل القفص سقط أرضا مغشيا عليه حيث تم نقله فورا للمستشفى وتبين وفاته”.
ولفتت النيابة في بيانها إلى أنه قد “أشار التقرير الطبي المبدئي بعد توقيع الكشف الطبي الظاهري عليه زجد أنه لا ضغط ولا نبض ولا حركات تنفسية وحدقتا العينيين متسعتان غير مستجيبتان للضوء والمؤثرات الخارجية، وقد حضر للمستشفى متوفيا في تمام الساعة الرابعة وخمسين دقيقة مساء (بتوقيت القاهر) وقد تبين عدم وجود إصابات ظاهرية حديثة لجثمان المتوفي”.
أردوغان يعلق على وفاة محمد مرسي
علق الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، على وفاة الرئيس المصري المعزول، محمد مرسي.
وقال أردوغان، بحسب وكالة “أنباء الأناضول”: “أدعو الله أن يرحم شهيدنا”.
كما غرد أردوغان عبر حسابه الرسمي على موقع “تويتر”، بصورة لمحمد مرسي، وكتب معها: “ببالغ الحزن والأسى تلقيت نبأ وفاة أخي محمد مرسي أول رئيس منتخب ديمقراطيًا في مصر. أدعو بالرحمة للشهيد محمد مرسي أحد أكثر مناضلي الديمقراطية في التاريخ. إنا لله وإنا إليه راجعون”.
«الإخوان المسلمون»: وفاة محمد مرسي جريمة قتل متعمدة.. والسلطات المصرية تتحمل المسؤولية
في أول تعليق من “الإخوان المسلمين” على وفاة الرئيس المصري الاسبق، محمد مرسي، حملت الجماعة السلطات المصرية مسؤولية تدهور صحته، واصفة الحادث بجريمة القتل المتعمدة.
وقال أنصار مرسي، الذين كانوا موجودين في جلسة المحاكمة خلال إصابة مرسي بنوبة إغماء، إن جماعة “الإخوان المسلمين” تحمل السلطات المصرية تدهور صحته ووفاته.
من جانبه، قال القيادي في الجماعة، محمد سويدان، إن هذا الحادث “جريمة قتل متعمدة”.
كما وصف وزير الشؤون القانونية في عهد مرسي، محمد محسوب، وفاة الرئيس الأسبق بجريمة قتل جديدة.
وقال محسوب، في تدوينة نشرها على حسابه في موقع “فيسبوك”: “إذا صحت أخبار الوفاة المفاجئة للرئيس محمد مرسي فنحن أمام جريمة قتل جديدة”.
وأضاف: “قتل للرئيس الوحيد الذي انتخبه الشعب المصري عبر تاريخه.. وقتل لكل صوت حر انتخبه أو حتى انتخب منافسيه.. قتل لحرية الاختيار والانتخاب.. ليظل مستقبل مصر مرهونا بإرادة مستبد أو قرار دكتاتور”.
أمير قطر: تلقينا نبأ وفاة محمد مرسي ببالغ الأسى.. وخالص العزاء للشعب المصري
 أكد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، الإثنين، أنه تلقى نبأ وفاة الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي ببالغ الأسى، معربا عن “خالص تعازيه” لعائلة مرسي والشعب المصري.
وقال الشيخ تميم بن حمد، في تغريد عبر حسابه على تويتر: “تلقينا ببالغ الأسى نبأ الوفاة المفاجئة للرئيس السابق الدكتور محمد مرسي.. أتقدم إلى عائلته وإلى الشعب المصري الشقيق بخالص العزاء”.