المويزري لوزير الصحة: هل تلقت «الصحة» عروضاً لإدارة وتشغيل مستشفيي جابر الأحمد والجهراء من جهات أجنبية؟

وجه النائب شعيب المويزري سؤالا برلمانيا إلى وزير الصحة الشيخ د. باسل الحمود طالب فيه إفادته وتزويده بالآتي:

1- أنشأت الدولة مستشفى جابر الأحمد ومستشفى الجهراء واحتفلت بالافتتاحات الرسمية لهما فهل وزارة الصحة قادرة على إدارة وتشغيل هذه المستشفيات وبالأخص الخدمة السريرية فيها؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فكيف ستدير الوزارة وتشغل هذه المستشفيات؟ وتزويدي بخطة الوزارة للتشغيل مع تحديد الفترة الزمنية؟ وإذا كانت الوزارة غير قادرة على إدارة وتشغيل تلك المستشفيات فما أسباب عدم قدرتها على ذلك؟

2- هل تلقت الوزارة أي عروض لإدارة وتشغيل هذه المستشفيات من قبل جهات أجنبية بشكل مباشر أو عبر وسطاء أجانب أو محليين؟ يرجى تزويدي بنسخ من جميع المخاطبات المتبادلة بين وزارة الصحة وجميع تلك الجهات المتضمنة العروض الفنية والمالية والسيرة الذاتية لكل جهة من تلك الجهات.

3- هل شكلت الوزارة لجانا من القيادات الطبية والفنية لاتخاذ قرار اختيار المشغل الأجنبي؟ مع تزويدي بالقرارات الخاصة بذلك ومهامها.

4- هل أجرت الوزارة دراسة جدوى حول تشغيل هذه المستشفيات فنيا مقابل التكلفة المالية؟ وهل ستكون الدفعات المالية التي ستدفع مسبقة للخدمة المقدمة أو لاحقة؟

5- هل وقعت عقود مع الجهة التي ستقوم بتشغيل هذه المستشفيات سواء بشكل جزئي أو كلي؟ مع تزويدي بنسخة من موافقات الجهات الرقابية وموافقة وزارة المالية لإبرام هذه العقود.