جامعة الكويت: الالتحاق.. 15 يونيو

أعلنت عمادة القبول والتسجيل بجامعة الكويت أن تقديم طلبات الالتحاق للعام الجامعي 2019/2020 ستبدأ الكترونيا للطلبة الكويتيين وأبناء الكويتيات ومواطني دول مجلس التعاون والطلبة المقيمين بصورة غير قانونية اعتبارا من 15 يونيو المقبل.
وقال عميد القبول والتسجيل في الجامعة الدكتور علي المطيري في مؤتمر صحفي ان عملية التقديم سوف تستمر لغاية 25 يونيو للطلبة المستوفين لشروط القبول من خريجي النظام الموحد والمعهد الديني والثانوية الأمريكية وخريجي المدارس الإنجليزية والمتوقع تخرجهم منها لطلبة مدارس الكويت فقط.
وأوضح المطيري ان التقديم سيتم من خلال موقع الجامعة الالكتروني وانه سيتم اعلان النتائج خلال ثلاثة أيام من انتهاء فترة التقديم.
وافاد بأن على الطلبة الكويتيين وأبناء الكويتيات الحاصلين على الشهادة الثانوية من خارج الكويت وبقية فئات الطلبة غير الكويتيين المسموح لهم بالتقدم تقديم طلبات الالتحاق في صالة القبول والتسجيل بالشويخ في المواعيد المحددة وفقا للخطة الزمنية المعلنة.
وذكر أن الطلبة الذين سيتم قبولهم في البعثات الخارجية أو الداخلية عليهم تحديد رغبتهم بالاستمرار في البعثة أو الالتحاق بجامعة الكويت حيث يشترط عليهم الانسحاب من البعثة قبل انتهاء فترة تقديم طلب الالتحاق.
ومن جانبها أوضحت مساعد العميد لشؤون القبول والخريجين الدكتورة ريم الجارالله في المؤتمر الصحفي انه لم يتم تغيير الحدود الدنيا لتقديم طلبات الالتحاق للطلبة الكويتيين وأبناء الكويتيات وهي 70 بالمئة أو 5ر2 نقطة للقسم العلمي و78 بالمئة او 9ر2 نقطة للقسم الأدبي.
وأضافت الجارالله أن مجلس الجامعة قرر قبول جميع الطلبة الكويتيين وأبناء الكويتيات المستوفين للشروط للعام 2019/2020 موزعين على الفصلين الدراسيين الأول والثاني وفقا لترتيب رغباتهم.
وبينت انه يجب ألا يقل الحد الأدنى للمقبولين للفصل الأول عن 75 بالمئة للقسم العلمي و80 بالمئة للقسم الأدبي والبقية للفصل الدراسي الثاني مع تحديد التخصصات المقبولين فيها خلال اسبوع من اعلان نتائج قبول الفصل الدراسي الأول.
وأكدت ان القبول في جميع التخصصات يتم وفقا للمعدل المكافئ عدا تخصصات كلية العلوم مشيرة الى ان المعدل المكافئ يحسب وفقا لأوزان محددة تختلف من كلية لأخرى في ضوء نتيجة الطالب في الشهادة الثانوية ونتائج اختبارات القدرات الأكاديمية.
وأوضحت انه مع تطبيق آلية القبول المباشر في التخصصات أصبح اجمالي عدد الرغبات 77 رغبة لخريجي القسم العلمي و36 رغبة لخريجي القسم الادبي موضحة أن على الطلبة ترتيب التخصصات الجامعية المدونة في الطلب المستوفي للنسب الدنيا والتقدم طبقا لأفضليتها لديه.
وذكرت انه من الممكن رفض الطلب في حال عدم اختيار جميع الرغبات موضحة انه لن يسمح بأي تعديل على التخصصات المحددة في الطلب بعد انتهاء الفترة المحددة للتقديم مما ينتج عنه تقدم الطالب المرفوض للفصل الدراسي القادم.
وأشارت الجارالله الى ان هناك نسبا دنيا محددة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة من الكويتيين وأبناء الكويتيات المستوفين للشروط المنصوص عليها في دليل القواعد الأساسية للقبول والتحويل للعام 2019/2020 وهي 72 بالمئة للقسم الادبي و65 بالمئة للقسم العلمي على أن يقدم الطالب ضمن أوراقه شهادة اثبات اعاقة سارية المفعول من الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة.
ومن ناحيتها قالت مديرة ادارة القبول في الجامعة هند السالم انه حرصا على مصلحة طلبة الدور الثاني وعدم تأخر التحاقهم بالجامعة الى الفصل الدراسي الثاني سيسمح للمستوفين منهم لنسب القبول بتقديم طلبات الالتحاق مصطحبين معهم شهاداتهم الثانوية مباشرة في صالة القبول والتسجيل بالشويخ لغاية 10 يوليو المقبل.
واضافت السالم انه على طلبة المدارس الثانوية الإنجليزية المتوقع تخرجهم للفصل الصيفي تقديم طلبات الالتحاق الكترونيا خلال المواعيد المحددة ومن ثم تقديم نتائجهم النهائية خلال يومي عمل من تاريخ اعلان نتائجهم حتى يمكن تحديد تخصصاتهم بالجامعة واستكمال اجراءات تسجيلهم.
وأكدت أن فرصة هؤلاء الطلبة في القبول متساوية مع زملائهم الذين تقدموا بطلبات التحاق خلال فترة التقديم.
وأوضحت ان هناك فترة خصصت للطلبة المحولين من جامعات أخرى وكليات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وأكاديمية سعد العبدالله للعلوم الأمنية ومنتسبي الجيش الكويتي والحرس الوطني والمنح الثقافية الى جامعة الكويت اعتبارا من 9 يونيو وحتى 22 اغسطس المقبلين.
وذكرت ان كافة الإرشادات الخاصة بالقبول والدراسة في الجامعة والمستندات المطلوبة معلنة على موقع عمادة القبول والتسجيل وموقع الجامعة اضافة الى دليل القبول ودليل الكليات ودليل الطالب والمعدة من قبل عمادة القبول والتسجيل للتوزيع على الطلبة.
وأشارت السالم الى ان العمادة مستمرة في استخدام الرقم 1866000 كخط ساخن لاستقبال اتصالات الطلبة المستجدين في حال وجود أي استفسار لديهم خلال الفترة من 13 الى 25 يونيو المقبل على مدار ال24 ساعة يوميا.