الكويت ثالث أكثر المدن العربية.. أمانًا

حلت مدينة الكويت في المرتبة الثالثة عربياً و36 عالمياً في مؤشر أكثر مدن العالم أماناً في 2017، الصادر حديثاً عن وحدة إيكونوميست للمعلومات وبرعاية مؤسسة إن إي سي، إذ سجلت 67.61 نقطة من أصل 100 نقطة. ويقيس التقرير السلامة النسبية في 60 مدينة حول العالم استناداً إلى مؤشر مكون من 49 مؤشراً مقسماً على أربع فئات هي: الأمن الرقمي، والأمن الصحي، وأمن البنية التحتية، والأمن الشخصي. وتضمَّن التقرير مقابلات مع 14 خبيراً في هذا المجال، مما يجعل من الممكن فهم التحسينات في السلامة الحضرية من زوايا مختلفة. اللافت في التقرير أن مدينة الكويت جاءت ثالثة بعد واشنطن العاصمة وفرانكفورت في معدل حوادث المركبات، إذ يبلغ عدد الحوادث 28 ألف حادث سنوياً لكل مليون شخص، بينما يصل العدد في المدينة الألمانية إلى أكثر من 30 ألف حادث، و قرابة 36 ألف حادث في واشنطن دي سي.
بالإضافة إلى ذلك، حلت الكويت في المرتبة الثامنة عالمياً بين المدن التي تصنفها «إيكونوميست» بالنسبة لوتيرة وحدة الهجمات الإرهابية، تسبقها عربياً القاهرة التي جاءت في المركز 6 عالمياً. وتأتي في مقدمة هذه القائمة كل من كراتشي واسطنبول ومومباي.
عربياً، جاءت أبوظبي في المرتبة الأولى، تلتها الدوحة، ودخلت مدينة القاهرة القائمة هذا العام، واحتلت المركز 51 عالمياً والأخيرة عربياً مسجلة 58.33 نقطة.
وجاءت طوكيو في المرتبة الأولى كأكثر مدن العالم أماناً، وهذه هي المرتبة الثانية التي تأتي في المقدمة منذ عام 2015، كما سجلت العاصمة اليابانية أعلى نقاط في مؤشر الأمن الرقمي، وأضفت تحسينات على الأمن الصحي، لكنها فشلت في أن تحتل مرتبة بين العشر الأوائل بالنسبة لفئة أمن البنية التحتية.
من جانب آخر، انعكس تدهور البنية التحتية في أميركا على تصنيفاتها، باستثناء سان فرانسيسكو التي حجزت لنفسها مكاناً بين العشرين الأوائل.