حكومة كردستان العراق: العلم العراقي سيبقى إلى جانب علم كردستان

(كونا) — اكد رئيس حكومة اقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني اليوم الاثنين أن العلم العراقي سيبقى الى جانب علم إقليم كردستان العراق “ولن تتم إزالته” مشيرا إلى أن الاقليم دخل “مرحلة جديدة” تتعلق ب”الحوار والتفاهم مع الجميع خصوصا بغداد”.
وقال بارزاني في مؤتمر صحفي عقب الإدلاء بصوته في استفتاء استقلال إقليم كردستان العراق عن بغداد ان “سكان إقليم كردستان يريدون بمكوناتهم كافة التعبير عن ارائهم بشأن مستقبلهم.. نرغب في الاستقلال بطريقة سلمية وديمقراطية بعيدا عن العنف”.
واشار إلى أنه “خلال السنوات الماضية أثبتنا أننا عامل أمن واستقرار في المنطقة ولدينا علاقات متينة مع تركيا منذ تسعينيات القرن الماضي ونحن نشكر ما قدمته لنا من مساعدة” معربا عن أمله في أن تتعامل تركيا بهدوء مع الاستفتاء مؤكدا انهم لا يشكلون تهديدا لاحد.
وأضاف “نريد التوجه صوب الاستقلال عبر مفاوضات جادة مع بغداد” معربا عن استغرابه “حول طلب بغداد مساعدة الدول الأخرى لفرض عقوبات على إقليم كردستان.. لم نكن نتوقع مثل هذه الخطوة في العراق الجديد”.
واوضح أن قرارات رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ردا على إجراء الاستفتاء تعد بمثابة “فرض عقوبات جماعية على شعب كردستان وتذكرنا بالنظام السابق” مضيفا أن التجارب أثبتت عبر التاريخ أن فرض العقوبات الجماعية على الشعوب لن يتمخض عنه تحقيق أي نتيجة.
وأشار إلى أن العقلية التي تتعامل بها الحكومة العراقية حاليا معهم “هي ذاتها التي دفعتنا لإجراء الاستفتاء ولا تخلو من المخاطر لكن إرادة شعبنا لا تقهر ولا ننوي الدخول في حرب مع أي جهة”.
وقال “نأمل أن تكون الحكومة العراقية مستعدة لإجراء المفاوضات موضحا أن رسالتنا من الاستفتاء هي الدعوة للحوار ” مبينا أن “الشعب الكردي ليس من قسم العراق بل السياسات الخاطئة لبغداد هي التي أدت إلى ذلك”.