أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

«المالية» توقع مذكرة تفاهم «مبادرة الحزام والطريق» الدولية للتعاون الضريبي

وقعت وزارة المالية مذكرة تفاهم تأسيس منتدى مبادرة الحزام والطريق للتعاون في مجال الضرائب وذلك ضمن عضوية 80 دولة مشاركة في المنتدى الأول المنعقد في مدينة وتشن بجمهورية الصين الشعبية خلال الفترة من 18 حتى 20 أبريل الحالي.

وقالت الوزارة في بيان صحفي اليوم السبت إن المنتدى يهدف إلى تكوين آلية التعاون الضريبي في العالم لتسهيل وحل النزاعات وتعزيز بناء القدرات وتشجيع تبادل الخبرات وأفضل الممارسات في إدارة الضرائب بين الدول الأعضاء في مبادرة الحزام والطريق.

وأوضحت الوزارة أن انضمام الدول المشاركة في هذا المنتدى يأتي بهدف رسم السياسات الضريبية التي تساعد على خلق بيئة استثمارية تشجع على مزاولة التجارة وتخلو من العوائق لتحقيق التكامل المالي والاستثماري فضلا عن تعزيز للتعاون الاقتصادي الدولي.

من جهتها قالت الوكيل المساعد للشؤون المالية والضريبية في الوزارة أسيل المنيفي وفق البيان بمناسبة مشاركتها وترأسها وفد الكويت في المنتدى إن انضمام الكويت لهذا المنتدى له دور كبير في رسم العلاقة الضريبية بين الكويت والصين لاسيما بعد أن وقعت البلاد مجموعة من الاتفاقيات والمشاريع الاستثمارية الكبيرة ذات البعد الاستراتيجي وفق (رؤية كويت 2035).

وأضافت المنيفي أن تلك المشاريع تتطلب معها تطوير البيئة الضريبية لتتلاءم مع حجم هذه الاتفاقيات والمشاريع لتكون متوافقة معها لا عائقا أمامها علما بأن مذكرة التفاهم لا تنشئ أي حقوق ولا ترتب أي التزامات على الكويت.