«تشريعية البرلمان المصري»: زيادة مدة «الرئيس» لـ 6 سنوات

أعلن رئيس مجلس النواب المصري الدكتور على عبدالعال أن مناقشة التعديلات الدستورية والتصويت النهائي عليها سيكون غدًا الثلاثاء.

وأقرَّت لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب المصري، أمس الأحد مقترحاً جديداً يتضمن تعديلاً على المادة 140 من دستور 2014، وهي المادة الخاصة بانتخاب رئيس الجمهورية.

وتضمن التعديل زيادة مدة انتخاب رئيس الجمهورية من 4 سنوات إلى 6 سنوات، بالإضافة إلى وضع مادة انتقالية جديدة للمادة 140 من الدستور.

وحسب التعديل ، تنص المادة 140 في فقرتها الأولى بعد التعديل: «يُنتخب رئيس الجمهورية لمدة ست سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالي لانتهاء مدة سلفه، ولا يجوز أن يتولَّى الرئاسة لأكثر من مدتين رئاسيتين متتاليتين».

وبالنسبة للمادة الانتقالية الجديدة، فقد جاء رقمها (241 مكرر)، وتضمنت: «تنتهي مدة رئيس الجمهورية الحالي بانقضاء ست سنوات من تاريخ إعلان انتخابة رئيساً للجمهورية 2018، ويجوز إعادة انتخابة لمرة تالية».

ووفقاً لموقع «القاهرة 24″، قال الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب خلال اجتماع اللجنة التشريعية لمناقشة التقرير النهائي للتعديلات الدستورية: «نحن في حاجة لدستور جديد، ومن المستحيل أن تمر السنوات العشر القادمة من دون دستور جديد كلياً، من أول مادة للأخيرة، ونسبة الـ25%، أعضاء التشريعية قد توافقوا حولها.

وتابع بعدها متحدثاً عن الأجواء المرتبطة بالانتخابات: «في بعض الحالات يوجد خلل في بعض الدوائر في عدد السكان وعدد الناخبين، ولا بد أن نأخذ تمثيلاً عادلاً للسكان، وللمحافظات أيضاً، منعاً للإجحاف».