آخر تحديث في : 2019-06-16 08:58:00 - تاريخ اليوم : 2019-06-16 10:08 AM

السودان.. تشكيل حكومة مدنية وإلغاء حظر التجول

  • 2019 Apr 14
  • 114
السودان.. تشكيل حكومة مدنية وإلغاء حظر التجول

(رويترز) - قال الرئيس الجديد للمجلس العسكري الانتقالي في السودان أمس السبت إن حكومة مدنية ستشكل بالتشاور مع القوى السياسية وتعهد بأن الفترة الانتقالية الجديدة ستستمر لعامين بحد أقصى.
وقال الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان في أول خطاب تلفزيوني له إنه ألغى حظر التجول الذي فرضه سلفه وأمر بإطلاق سراح كل المحتجزين بموجب الطوارئ التي فرضها الرئيس المعزول عمر البشير.
من جهته، أكد تحالف قوى إعلان الحرية والتغيير -الذي يقف وراء المظاهرات في السودان- تمسكه بالاعتصام حتى تنتقل السلطة بالكامل إلى حكومة مدنية، وأعربت المعارضة عن موافقتها على التفاوض مع المجلس العسكري بقيادة عبد الفتاح البرهان.
وطالب التحالف في بيان الجيش بضمان انتقال السلطة إلى حكومة مدنية انتقالية عبر المجلس القيادي لقوى إعلان الحرية والتغيير.
وأشار التحالف إلى أنه يطالب بفترة انتقالية مدتها أربع سنوات لتأسيس دولة ديمقراطية وتفكيك ما وصفها بالدولة العميقة.
وقال عضو تحالف الحرية والتغيير ساطع الحاج في مؤتمر صحفي إن مهمة الجيش هي حماية عملية انتقال السلطة إلى حكومة انتقالية وليس توليه السلطة، مؤكدا أن السلطة للجماهير وليس للمجلس العسكري.
وقبل ساعات، أعلن رئيس المجلس العسكري الانتقالي وزير الدفاع السوداني ورئيس اللجنة الأمنية العليا، اللواء عوض بن عوف عن تنحيه، وتعيين عبد الفتاح البرهان رئيساً للمجلس العسكري الجديد.


رجل البشير القوي يتنحى من رئاسة المخابرات
قال التلفزيون السوداني إن مدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني السوداني صلاح قوش قدم استقالته من منصبه.
ويأتي ذلك بعدما أعلن (تجمع المهنيين السودانيين) المعارض أن الاعتصام أمام مقر قوات الجيش في العاصمة الخرطوم لن ينفض إلا برحيل كل وجوه النظام وعلى رأسهم مدير جهاز الامن وتسليم السلطة إلى حكومة مدنية.
وكان وزير الدفاع السوداني عوض بن عوف أعلن أمس الأول الخميس الإطاحة بالرئيس عمر البشير الذي اندلعت ضده مظاهرات منذ ال19 من ديسمبر الماضي تطالبه بالرحيل عن السلطة.
كما أعلن بن عوف حينها عن تشكيل مجلس عسكري انتقالي لمدة عامين الا ان (تجمع المهنيين السودانيين) وحلفاءه من القوى المعارضة واصلوا اعتصامهم ورفضوا الخطوة ودعوا إلى تسليم السلطة لحكومة انتقالية مدنية مطالبين باسقاط بن عوف الذي اعلن تنحيه في اليوم الثاني واختيار المفتش العام عبدالفتاح البرهان ليخلفه في موقعه.

تعليقات الزوار

شاهد أيضاً

775066-1

###

### …