أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

معرض «الرياض الدولي للكتاب» ينطلق بمشاركة كويتية والبحرين ضيف الشرف

(كونا) – انطلق معرض (الرياض الدولي للكتاب) الاربعاء تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وبمشاركة 21 مؤسسة ودار نشر ومكتبة كويتية وبتسمية مملكة البحرين ضيف شرف المعرض وبحضور سفير دولة الكويت لدى المملكة الشيخ علي خالد جابر الصباح.
وقال نائب وزير الثقافة السعودي حامد فايز في كلمة نيابة عن وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان “أن معرض الرياض الدولي للكتاب يأتي لهذا العام تحت شعار (الكتاب.. بوابة المستقبل) من منطلق الايمان العميق بدور معارض الكتاب في تنشيط الحراك الثقافي وفي اطار الجهود الهادفة الى إيجاد بيئة ثقافية جاذبة ليكون لبنة أساسية في الصرح الثقافي”.
واشاد “بالمكانة التي يحتلها معرض الرياض الدولي للكتاب في الوقت الراهن حيث أصبح أكبر من مجرد كونه معرضا للكتاب وبات تظاهرة ثقافية كبرى تحتفي بالابداع وتحتفل بالمعرفة”.
وأعلن تولي وزارة الثقافة لمسؤولية تنظيم معرض الرياض الدولي للكتاب ابتداء من دورة العام المقبل 2020 موجها شكره العميق لكل من عمل على المعرض خصوصا وزارة الاعلام ولكل من شارك فيه من دور النشر والجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص.
ورحب فايز بمشاركة مملكة البحرين الشقيقة في المعرض بوصفها “ضيف الشرف” للدورة الحالية مؤكدا بأن المشاركة تأتي تجسيدا لعمق العلاقات الأخوية الوثيقة التي تربط بين المملكة العربية السعودية ومملكة البحرينزقيادة وشعبا.
من جانبها عبرت رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار بمملكة البحرين الشيخة مي بنت محمد آل خليفة عن عظيم اعتزازها وتقديرها لاختيار مملكة البحرين ضيف شرف معرض الرياض الدولي للكتاب لهذا العام.
واشادت بدور وزارتي الثقافة والاعلام السعوديتين في النهوض بالثقافة المحلية والاقليمية مضيفة “من جديد تقوم الثقافة بدورها في تأسيس حوار حضاري مع الآخر وفي هذه المرة تجمع مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية في سياق ثقافي موحد وتبادل مميز للحضور في المشهد الثقافي بين المملكتين.
وشددت على ما تتشاركه المملكتان من مقومات تاريخية وثقافية أصيلة وما تتمتعان به من علاقات أخوية عميقة وراسخة مشيرة إلى أهمية استمرار التبادل والتعاون الثقافي ما بين البلدين الشقيقين.
وشهد حفل الافتتاح عرض فيلم عن مملكة البحرين تناول قيمتها الحضارية ومنجزاتها الثقافية والإبداعية وكذلك تم تكريم عدد من رواد السينما السعودية فيما تم تكريم المؤلفين الفائزين بجائزة الكتاب.
وتستمر فعاليات المعرض لمدة عشرة أيام حتى 23 مارس الجاري في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض بمشاركة 913 دار نشر و500 ألف عنوان و1750 مشاركا وعارضت من 30 دولة عربية وأجنبية.
وتضم أجندة المعرض أكثر من 200 فعالية ثقافية ومتنوعة من بينها 62 فعالية تختص بالندوات والمحاضرات الثقافية و13 جلسة ضمن فعالية المجلس الثقافي التي تضم أيضا أربعة عروض مسرحية و 18 فيلما سعوديا قصيرا و29 ورشة عمل فنية.
كما خصصت إدارة المعرض ثلاث منصات توقيع سيتمكن خلالها 267 مؤلفا ومؤلفة من توقيع كتبهم أمام زوار المعرض.