آخر تحديث في : 2019-06-27 07:54:00 - تاريخ اليوم : 2019-06-27 08:05 AM

الدكتور بدر الدويش: جائزة «نهام الخليج» تعكس اعتزاز الجيل الحالي بفنونه الشعبية الاصيلة

  • 2019 Mar 10
  • 187
الدكتور بدر الدويش: جائزة «نهام الخليج» تعكس اعتزاز الجيل الحالي بفنونه الشعبية الاصيلة

(كونا) -- أكد الامين العام المساعد لقطاع الفنون في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الكويتي الدكتور بدر الدويش ان جائزة كتارا لفن النهمة (نهام الخليج) تعكس اعتزاز الجيل الحالي بفنونه الشعبية الاصيلة وابرازها بشكل مشرف في المحافل الدولية والمحلية.
وقال الدويش لوكالة الانباء الكويتية (كونا) أمس السبت على هامش افتتاح النسخة الثالثة للجائزة ان المسابقة تهدف الى احياء تاريخ الاجداد وتراثنا العريق بكل تفاصيله وتؤكد اعتزازنا وفخرنا به وفاء لما قدمه الاجداد من تضحيات وبطولات.
واكد ان الموروث الشعبي الخليجي يجد الاهتمام والرعاية والدعم من كافة دول مجلس التعاون الخليجي للحفاظ على الهوية التراثية الاصيلة والعمل على احياء الفنون التي تجمعها روابط مشتركة مثمنا جهود القائمين على جائزة فن النهمة والحفاظ على استمراها الذي يسهم في ابراز التراث الخليجي البحري.
واشار الى ما تملكه دول الخليج العربي من تراث بحري عريق يعود الى قرون عديدة وما تمتلكه الكويت ايضا من تراث بحري عايشه الاجداد وابدعوا فيه من خلال الرحلات التجارية الطويلة ورحلات الغوص في الصيف.
وكانت المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) افتتحت اليوم السبت منافسات جائزة كتارا لفن النهمة (نهام الخليج) في نسختها الثالثة بمشاركة 11 نهاما من الكويت وقطر وسلطنة عمان والعراق.
وتأهل النهام صالح دشتي من الكويت وعلي الحداد من قطر وسالم الفارسي من سلطنة عمان الى المرحلة الثانية وذلك بعد منافسات دارت بين ستة نهامين هم عبدالعزيز الحملي من الكويت وفارس العلوي من سلطنة عمان وجهاد النصار من العراق اضافة الى المتأهلين.
يذكر ان فن النهمة من ابرز فنون التراث البحري وازدهر خلال (رحلات الصيد والغوص على اللؤلؤ) حيث اسهم في ظهور النهام الذي احترف الغناء والانشاد للترويح عن البحارة على ظهر السفينة.


تعليقات الزوار

شاهد أيضاً

775066-1

###

### …