القطان: لم يحدث انتقال أو ظهور لإنفلونزا الطيور في البشر.. والاجراءات الوقائية انتهت

كشفت الوكيل المساعد لشئون الصحة العامة بوزارة الصحة د. ماجدة القطان عن الانتهاء من إجراءات الطوارئ والمراقبة الوقائية التي أعلنت مؤخرا لمكافحة مرض انفلونزا الطيور ومنع انتشاره بين البشر، مؤكدة على انه أم يحدث اي انتقال او ظهور لمرض إنفلونزا الطيور في البشر.

وأكدت في تصريح صحافي على أن قطاع الصحة العامة قد بدأ وفور تلقيه أنباء عن حدوث إصابات بين الطيور لفيروس (انفلونزا الطيور H5N8) بسوق الطيور بالري، باتخاذ العديد من الإجراءات الوقائية حيث قامت 3 فرق وقائية من أطباء ومفتشين على مدار أيام الطوارئ بأداء مهامها بسرعة الاستقصاء الوبائي للواقعة وزيارة الموقع ومتابعة الوضع عن كثب بالتنسيق مع الصحة الحيوانية بالهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية.

وافادت بأن الفرق قامت بحصر ومراقبة وفحص مخالطي الطيور النافقة بسوق الري وعددهم 75 شخصاً بينهم 29 موظفاً ما بين طبيب بيطري وعاملين بهيئة الزراعة، والتأكد من سلامتهم حتى انتهاء فترة المراقبة الصحية وثبوت سلامتهم الصحية.

واشارت الى أنه تم تفعيل نظام الترصد الوبائي النشط وكشوف التبليغ اليومية بالمستشفيات والمراكز الصحية مع ورود 42 كشف يومي من تلك الجهات، حيث تم التوصل إلى 8 حالات مشتبهة متزامنة مع واقعة سوق الطيور بالري، حيث تم تتبع تلك الحالات مع عمل التحريات الوبائية الميدانية الدقيقة لها حيث أنها قد خالطت طيور قد يشتبه إصابتها بالمرض وتبين من الإجراءات الوقائية والفحوص المخبرية والترصد الدقيق بأنها ليست أنفلونزا طيور بل أمراض موسمية معتادة.

ونوهت الى انه تم خلال فترة الطوارئ عقد اجتماعات على المستوى المركزي واللجنة المشتركة لبحث المستجدات، حيث تحديث استمارة التقصي الوبائي وتوزيعها على كافة المناطق الصحية مع توزيع وطباعة 20 قرص مدمج يحتوي على كافة الإرشادات العلمية والمستجدات والدلائل الإرشادية وذلك لإعادة طباعته وتوزيعه على 46 موقع وقائي وتوزيع الدلائل الإرشادية والإجراءات لمكافحة مرض أنفلونزا الطيور الصادرة من إدارة الصحة العامة على جميع العاملين بالصحة العامة والبالغ عددهم لأكثر من 400 طبيب وفني صحي بالمراكز الوقاية والجهات المركزية ذات الصلة بالإضافة إلى المستشفيات العامة بالمحافظات الست ومستشفيات منطقة الصباح الطبية التخصصية.

وبينت أنه تم توفير الأدوية كافية من المضادات الفيروسية بجميع المراكز الوقاية الوقائية بما يكفي لحوالي 4500 شخص بالإضافة إلى أن المخزون الاستراتيجي من العقار متوفر في المستودعات الطبية لما يكفي لمدة 4-6 شهور.

وشددت على حرص القطاع من خلال مختبرات الصحة العامة في زيادة الفحوصات المخبرية للمنجات المبردة للطيور والدواجن قبل توزيعها للأسواق للتأكد من سلامتها، حيث تم زيادة فحص منتجات الطيور والدواجن من عدد 600 عينة خلال شهر يناير إلى 1009 عينة في شهر فبراير وذلك بزيادة قدرها 60%، وقد ثبت صلاحية جميع تلك المنتجات، مطمئنة الجميع أن المنتجات المبردة للدواجن والطيور بالأسواق لا تشكل أي خطر على المواطنين والمقيمين.

ودعت د.القطان جميع المواطنين والمقيمين إلى دائما مراعاة عدم التعامل مع الطيور النافقة والإبلاغ عنها فوراً لأطباء البيطرة في إدارة الصحة الحيوانية كإجراءات احترازي وفي حال ظهور أي أعراض تنفسية مشابهة للأنفلونزا بعد ملامسة طيور نافقة خلال 7 أيام من الملامسة يجب استشارة طبيب مختص.

واختتمت تصريحها بالتأكيد على أهمية الالتزام بالارشادات الصحية والمعلومات الصادرة من الجهات المسئولة في وزارة الصحة وهيئة الزراعة ومتابعة ما يصدر من السلطات الرسمية.