أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

«التكميلية» تغلق على 61 مرشحًا

هد اليوم العاشر والأخير منذ فتح باب الترشح للانتخابات التكميلية لعضوية مجلس الأمة في الدائرتين الثانية والثالثة المقررة في 16 مارس المقبل تقديم 15 طلب ترشح جديد ليبلغ بذلك إجمالي عدد المتقدمين بطلبات الترشح منذ فتح الباب الخميس الماضي 61 مرشحا بينهم 5 مرشحات.
وتقدم إلى إدارة شؤون الانتخابات اليوم السبت خمسة مرشحين بطلبات ترشحهم في الدائرة الثانية في حين تقدم عشرة مرشحين بطلبات ترشحهم في الدائرة الثالثة.
وقد أعلنت إدارة شؤون الانتخابات بوزارة الداخلية أمس اغلاق باب الترشح للأنتخابات التكميلية لمجلس الأمة في الدائرتين الثانية والثالثة.
وفي هذا الصدد قال مدير ادارة شؤون الانتخابات العقيد صلاح الشطي في تصريح صحفي إن عدد المرشحين عن الدائرة الثانية بلغ 26 مرشحا بينهم مرشحة واحدة في حين بلغ عدد المرشحين عن الدائرة الثالثة 35 مرشحا بينهم أربع مرشحات.
وأوضح الشطي أن استقبال طلبات التنازل سيكون مستمرا حتى سبعة ايام قبل يوم الانتخابات إذ يجب على المرشح في حال رغبته بالتنازل التوجه إلى مخفر الشرطة في دائرته الانتخابية لابداء هذه الرغبة.
وبين أن على مرشحي الدائرة الثانية الراغبين في التنازل التوجه إلى مخفر شرطة الشامية وفي الدائرة الثالثة إلى مخفر شرطة منطقة كيفان.
وأفاد بأن على هؤلاء التقدم بطلب خطي الى رئيس المخفر اثناء الدوام الرسمي يعلن فيه رغبته في التنازل عن ترشحه وبعد ذلك ستقوم إدارة شؤون الانتخابات باتخاذ الإجراءات في شأن اعلان تنازل المرشحين.
ولفت الشطي إلى استمرار الادارة فتح أبوابها يوميا لاستقبال الطلبات الخاصة بالمناديب والوكلاء الخاصة بالمرشحين مضيفا انه سيتم ايضا اعتبارا من يوم غد استقبال طلبات المتطوعين للعمل بيوم الانتخابات المقرر في 16 مارس المقبل.
وحول لجنة فحص طلبات الترشيح أفاد الشطي بأن اللجنة تواصل أعمالها حاليا وفور الانتهاء من أعمالها سترفع تقريرها إلى نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية للتأكد من مطابقة شروط الترشيح على من تقدم للترشح.
وكان مجلس الوزراء كلف في جلسته في 4 فبراير الجاري نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية اتخاذ الإجراءات اللازمة لإجراء الانتخابات التكميلية لعضوية مجلس الأمة في الدائرتين الانتخابيتين الثانية والثالثة إثر خلو مقعدي النائبين السابقين وليد الطبطبائي وجمعان الحربش اللذين حكمت عليهما محكمة التمييز في جلسة 8 يوليو 2018 بالحبس مدة ثلاث سنوات وستة أشهر.
ويشترط في من يريد الترشح لعضوية مجلس الأمة أن يكون كويتي الجنسية بصفة أصلية وفقا للقانون ويكون اسمه مدرجا في أحد جداول الانتخاب وألا يقل سنه يوم الانتخاب عن ثلاثين سنة.
ومن الشروط أيضا أن يجيد قراءة اللغة العربية وكتابتها وألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جناية أو في جريمة مخلة بالشرف أو بالأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره كما يحرم من الانتخابات كل من أدين بحكم نهائي في جريمة المساس بالذات الالهية أو الأنبياء أو الذات الأميرية.