أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

باسيل: لا تواصل مع سوريا بشأن عودتها إلى الجامعة

عقد وزير الخارجية اللبناني في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل مؤتمرا صحافيا مشتركا مع الامين العام للجامعة العربية احمد ابو الغيط.
وكشف عن “أننا لمسنا تجاوباً مع فكرة عودة سوريا الى الحضن العربي”، لافتًا إلى “‏لا تواصل مع سوريا بشأن عودتها الى الجامعة العربية ولا نعرف موقفها من هذا الموضوع بل نعبر عن رأي لبنان لأن عودة سوريا الى الجامعة هو جزء من عودتها الى الحضن العربي”.
وقال باسيل إن “القمة الاقتصادية لتأمين عوة النازحين تكللت بالنجاح على الرغم من كل ما حصل ولبنان قام بواجبه بتنظيم القمة وكانت مناسبة لتفعيل التواصل”.
وأضاف: “ندعو المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته للحد من مأساة النزوح واللجوء، ووضع كل الامكانيات المتاحة لإيجاد الحلول الجذرية، ومضاعفة الجهود الدولية الجماعية لتعزيز الظروف المؤاتية لعودة النازحين واللاجئين إلى ووطنهم”.
وأكد ان “بيان بيروت حول النزوح امن مصلحة لبنان والدول العربية ونرجو اعتماده كلغة موحدة للعمل لتحفيز وتشجيع عودة النازحين”.


قمة بيروت: نرفض إنهاء دور “أونروا” في القدس

طالبت القمة العربية التنموية الاقتصادية في بيروت، أمس الأحد، تخفيف معاناة “النازحين”، وأعربت عن تمسكها بوضع مدينة القدس الشرقية المحتلة، ورفض إنهاء دور وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).
وقال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، السفير حسام زكي، في ختام القمة، إن “الاتفاق على أهمية تكاتف جميع الجهات المانحة والصناديق العربية للتخفيف من معاناة النازحين، وتمويل مشاريع تنموية في الدول المضيفة، من شأنه دعم الخطط التنموية والتخفيف من الآثار الاقتصادية والاجتماعية في البلدان المضيفة”.
وشدد على “دعم صمود الشعب الفلسطيني في مواجهة التعديات الإسرائيلية، وضرورة تكاتف جميع الجهات المعنية لتوفير التمويل اللازم لتنفيذ المشاريع الواردة في الخطة التنموية الاقتصادية الاجتماعية”.
وأعرب عن التمسك العربي بـ”دعم التفويض الممنوح لوكالة الأونروا، ورفض أي قرار لإنهاء دورها”.
وشدد زكي على التمسك بـ”القرارات الدولية ذات الصلة بمكانة القدس، وعدم الاعتراف بها عاصمة لإسرائيل أو نقل السفارات إليها”.


إهانة للمجتمع الدولي

قالت منظمة التحرير الفلسطينية إن قرار سلطات الاحتلال اغلاق مدارس ومؤسسات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (اونروا) في القدس مطلع العام المقبل “إهانة مباشرة للمجتمع الدولي واستهانة واستخفاف بقوانينه وقراراته ومؤسساته”.
واعتبرت عضو اللجنة التنفيذية للمنظمة حنان عشراوي في تصريح صحفي اليوم الاحد إن “هذه الخطوة الاستفزازية تستهدف بشكل فعلي ومتعمد اللاجئين الفلسطينيين وحقوقهم المكفولة بالقانون الدولي والدولي الإنساني”.
وأضافت عشراوي أنها تستهدف أيضا القدس ومؤسساتها وذلك في إطار استراتيجية دولة الاحتلال القائمة على تهويد المدينة المقدسة وتعزيز سياسة التطهير العرقي والتهجير القسري وبسط السيطرة على جميع مناحي الحياة فيها وفرض وقائع جديدة على الأرض.
وأوضحت أن “مدارس وكالة (اونروا) ومؤسساتها وجدت قبل احتلال إسرائيل لأراضي عام 1967بتكليف دولي وهي ليست صاحبة سيادة وإنما قوة احتلال كما أن اللاجئ الفلسطيني هو ضحية إقامة دولة إسرائيل وهي السبب الرئيسي في تشرده وحرمانه من أرضه وممتلكاته”.
وشددت عشراوي في هذا السياق على انه لا يحق لإسرائيل تغيير ولاية وواجبات ومسؤوليات (اونروا) كما حددتها الأمم المتحدة.
وبينت أن “هذه الممارسات تأتي نتيجة الغطاء الأميركي السياسي والقانوني والمالي لدولة الاحتلال وقرارات وخطوات الإدارة الأمريكية الأحادية وغير المسؤولة تجاه الحقوق الفلسطينية المشروعة ومنها وقف تمويل (اونروا) بشكل كامل وإعادة تعريف وضع اللاجئين الفلسطينيين”.
وكانت وسائل اعلام إسرائيلية كشفت عن انه سيتم اغلاق مدارس ومؤسسات (اونروا) في القدس مع مطلع العام المقبل.