أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

51 مليون دينار إيرادات بيت الزكاة للعام 2018

قال وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وزير الدولة لشؤون البلدية فهد الشعلة أمس السبت ان بيت الزكاة الكويتي يعد مفخرة للكويت وأهلها لاعماله الانسانية والخيرية.
جاء ذلك خلال ترؤس الوزير الشعلة لاجتماع مجلس ادارة بيت الزكاة وفقا لبيان صحفي صادر من وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية استعرض خلاله تقرير مؤشرات الأداء وسير العمل في قطاعات بيت الزكاة المختلفة خلال الفترة من اول يناير الى 30 سبتمبر 2018.
واوضح البيان ان الوزير الشعلة اشاد في الاجتماع بجهود مجلس الإدارة في العمل على النهوض بمسيرة بيت الزكاة الخيرية والوصول به لهذه المكانة المتميزة في مجال العمل الخيري والإنساني داعيا للمزيد من العمل والجهد للحفاظ على المكانة المرموقة التي ارتقى اليها بيت الزكاة الكويتي.
وذكر البيان ان اجمالي إيرادات بيت الزكاة بلغت حوالي 455ر51 مليون دينار (نحو 168 مليون دولار) بنمو نسبته 14 بالمئة عن الفترة نفسها من 2017 مبينا ان المجلس توجه بالشكر والتقدير الى المحسنين والجهات الداعمة على تبرعاتهم ودعمهم لتمكين البيت من مواصلة مسيرته الخيرية والانسانية في المجتمع.
وأشار الى أن الانفاق الاجمالي المحلي والخارجي لبيت الزكاة بلغ نحو 780ر39 مليون دينار (نحو 117 مليون دولار) فيما بلغ الانفاق المحلي نحو 23 مليون دينار (نحو 70 مليون دولار) والخارجي نحو 272ر16 مليون دينار (نحو 48 مليون دولار) مبينا انها مبالغ مشروطة من المتبرعين لاقامة مشاريع بالخارج.
وأفاد بأن عدد الأسر المستفيدة من مساعدات بيت الزكاة داخل الكويت بلغ 873ر17 الف أسرة بلغت المساعدات المقدمة لها 186ر7 مليون دينار (نحو 21 مليون دولار).
وبين أن عدد المستفيدين من المواد الغذائية والعينية التي يقوم بتوزيعها بلغ 7788 أسرة شهريا اضافة الى مبالغ الدعم المقدمة الى بعض الهيئات والوزارات من خلال اتفاقيات الصناديق المشتركة المبرمة بين بيت الزكاة وتلك الجهات.
وقال انه تم تنفيذ عدة مشاريع موسمية خلال هذه الفترة منها مشروع حقيبة الطالب حيث بلغ عدد الطلبة المستفيدين 13 الف طالب ومشروع الاضاحي داخل الكويت حيث بلغ عدد الاسر المستفيدة 3700 أسرة مشيرا الى مشروع السقيا المتنقلة حيث بلغ عدد عبوات المياه الموزعة 97 الفا في مواقع العمل المختلفة داخل البلاد.
وذكر ان مجلس الادارة استعرض جهود تنمية الموارد من الزكاة والخيرات وفتح قنوات الكترونية جديدة للتسهيل على الشركات والمؤسسات والجمعيات التعاونية إضافة الى افتتاح وتشغيل اربعة مراكز ايرادية دائمة في عدد من مناطق البلاد.
واشار الى ان المشاريع والأنشطة الخارجية بلغت 73 مشروعا بتكلفة تصل الى نحو مليوني دينار (نحو 6 ملايين دولار) مبينا انها مبالغ مشروطة من المتبرعين.
وافاد بأن عدد الايتام المكفولين من بيت الزكاة بلغ 30 الفا في 41 دولة وعدد طلبة العلم الدارسين بالخارج على نفقة البيت نحو 2316 طالبا في 13 دولة مضيفا ان مشروع ولائم الاضاحي خارج الكويت شمل 27 دولة بتكلفة نحو 400 الف دينار (نحو مليون و200 الف دولار).
واوضح أن الاجتماع استعرض مؤشرات الأداء في تنفيذ المشاريع الاستراتيجية اضافة الى تقارير ومذكرات اللجان المنبثقة عن المجلس حول نتائج اعمالها واتخذ حيالها القرارات والتوصيات اللازمة وتم إقرار الموازنة التقديرية للزكاة والخيرات لعام 2019.