أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

اتفاق «أوبك» يقفز بأسعار النفط

قفزت أسعار النفط أكثر من خمسة بالمئة أمس الجمعة مع اتفاق كبار منتجي الشرق الأوسط في أوبك على خفض الإنتاج لتصريف مخزونات الوقود العالمية ودعم السوق.
واتفقت أوبك وحلفاؤها بقيادة روسيا على تقليص إنتاج النفط أكثر مما توقعته السوق رغم ضغوط الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لخفض سعر الخام. 
وقال وزير النفط العراقي ثامر الغضبان، إن “الدول الأعضاء في منظمة أوبك توصلوا إلى إقرار تخفيض إنتاج النفط إلى 1.2 مليون برميل، وأن الاتفاق سيستمر لمدة 6 أشهر”، مضيفًا “يجب علينا القبول بهذا لأننا في مركب واحد”.
وأكد وزير النفط ووزير الكهرباء والماء بخيت الرشيدي أن الكويت تدعم بقوة استقرار أسواق النفط وتدعم جميع القرارات التي تتخذها منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) للمحافظة على استقرار الأسواق وضبط موازنة العرض والطلب.
جاء ذلك في تصريح قبيل بدء الاجتماع الوزاري الخامس من نوعه للدول المنتجة من داخل وخارج المنظمة لمناقشة تطورات السوق النفطية ومدى حاجة المنتجين الى تعديل سقف الانتاج من عدمه.
واضاف الوزير الرشيدي ان هناك اليات عدة للمحافظة على المخزون مشيرا الى انه خلال الفترة السابقة من يناير العام الماضي وحتى شهر نوفمبر الماضي كانت لدى (أوبك) القدرة على استيعاب اكثر من 30 مليون برميل للمحافظة على استقرار الأسواق.
واعرب الوزير الرشيدي عن اعتقاده القوي بان القرارات الاخيرة لمنظمة (أوبك) منذ الاعلان التاريخي لعام 2016 كانت ناجحة جدا مشيرا الى حرص (أوبك) على المحافظة على الاتفاق المبرم مع المنتجين من خارجها وتحديد مستوى للانتاج .
وحول قرار قطر الخروج من (أوبك) وتأثير ذلك على المنظمة قال الوزير الرشيدي ان الكويت تحترم قرار قطر وهو راجع للسياسة القطرية ومن حقها البقاء في المنظمة او الخروج منها.
أوبك تصعد بالنفط وتقفز على ترامب
استثناء إيران من تخفيض إنتاج النفط
أكد وزير النفط الإيراني بيغين زنغنة، أن بلاده حصلت من منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك”، على استثناء من الاتفاق على تخفيض الإنتاج.
ورد الوزير الإيراني على سؤال عما إذا كانت بلاده حصلت على الاستثناء وقال: “نعم حصلنا على ذلك”.
وشدد زنغنة في وقت سابق، على أن بلاده یجب أن تستثنى من أي قرار بشأن مستوى الإنتاج، وقال: “هناك العدید من المقترحات لتقلیل الإنتاج، والأعضاء الذین یریدون خفض إنتاجهم یجب أن یقرروا ذلك”.
وأضاف: “یجب أن ننتظر ونرى ماذا یقرر أعضاء أوبك في اجتماعهم الـ175 السعر المناسب لبرمیل النفط من 60 إلى 70 دولارا”.
وأشارت وكالة “بلومبرغ”، نقلا عن مصدر مطلع، إلى أن المباحثات في فيينا وصلت إلى طريق مسدود، والسبب كان مسألة مشاركة إيران في عملية التخفيض، عقب رفض الأخيرة تخفيض حصتها من إنتاج النفط.
وأكدت الوكالة لاحقا حصول إيران على استثناء من جميع الاتفاقات المتعلقة بتخفيض منظمة “أوبك” لتصدير النفط.
وأوصى اجتماع لجنة المتابعة الوزارية لمنظمة “أوبك +” في فيينا في الخامس من ديسمبر الجاري، بتخفيض إنتاج النفط في النصف الأول من 2019.