إيطاليا: تمكين طياري الكويت من قيادة الجيل الرابع من «يورو فايتر»

أكد مسؤول عسكري ايطالي أمس الجمعة أهمية التعاون العسكري بين بلاده ودولة الكويت وقوتها الجوية في تعزيز علاقات الصداقة الواسعة والشراكة في حفظ السلم والاستقرار العالميين.
جاء ذلك في تصريح أدلى به قائد القوات الجوية الايطالية الجنرال طيار ألبيرتو روسو بمناسبة تخرج سبعة ضباط طيارين كويتيين من المتبعثين في ايطاليا هذا الأسبوع.
وقال الجنرال روسو ان التحاق وتخرج أعداد متزايدة من الضباط الكويتيين في المدارس الايطالية المتقدمة يعمق من مسار علاقات الصداقة الوطيدة والمزدهرة بين ايطاليا والكويت.
وعبر في هذا الصدد عن اعتزازه بزيارته الكويت الأسبوع الماضي ومشاركة آمر القوة الجوية الكويتية اللواء الركن طيار عدنان الفضلي في الاستمتاع بمشاهدة عروض فريق الاستعراضات الجوية (الأسهم ثلاثية الألوان) في سماء الكويت مشيرا الى أن ذلك يعد شاهدا على عمق هذه العلاقات المثمرة.
وكان فريق الاستعراض الجوي لطائرات الاستعراضات الاكروباتية الايطالية (فريق السهم ثلاثي الألوان الاستعراضي) قد أجرى الاسبوع الماضي بروفات استعراضية على شاطئ الخليج العربي نالت استحسان الحضور الكثيف من متابعي ومحبي الاستعراض الجوي.
وأكد الجنرال روسو الأهمية الكبيرة للتعاون الايطالي الكويتي في المجال العسكري لاسيما القوات الجوية في البلدين “التي أومن بفائدتها القصوى لكلا البلدين اذ تساعد في التناغم المتبادل وتعزيز المساهمة المشتركة في حماية السلام والاستقرار في العالم”.
ومن هذا المنطلق اعتبر قائد القوات الجوية الايطالية ان علاقات التعاون بين سلاحي الجو في البلدين اللذين يقفان جنبا الى جنب في هذا المجال “تمثل قيمة هامة مطلقة”.
ولفت الى أن “علاقات التعاون بين ايطاليا والكويت لا تقتصر على مجال الدفاع انما تمتد على مدى 360 درجة من القطاع الصناعي الى القطاعات المدنية وكذلك في القطاع العسكري الذي تبرز فيها علاقات القوات الجوية للبلدين أكثر قربا واتساعا”.
وشدد على دور العنصر البشري في منظومات الدفاع الحديثة وأهمية القدرة على التمكن من التكنولوجيات الفائقة “وهو ما تحصل عليه الطلبة الكويتيين في (مدرسة طيران السرب 61) بقاعدة غالاتنيا النموذجية المتميزة على مستوى العالم وفق مناهج التدريب المتكامل على أحدث نظام محاكاة على الأرض.
ويعد هذا النظام أحد مكونات التدريب على أحدث الطائرة (346 آى) الفائقة للتمكن من قيادة طائرات الجيل الرابع (يوروفيتر تايفون) والجيل الخامس مثل (اف35).
وقال الجنرال روسو ان الطلبة الطيارين الكويتيين نالوا هذا الأسبوع تأهيلهم وسوف يطيرون اليوم بجانب زملائهم الايطاليين على أحدث طائرات التدريب ليس فقط للتدريب سويا بل التفوق مع أفضل التكنولوجيا الأوروبية التي ستكون في خدمة الكويت وحماية أجوائها.
وتعد مدرسة طيران السرب ال61 بقاعدة (غالاتنيا) نموذجا فريدا في الطيران الحربي سواء على مستوى ايطاليا أو بين مثيلاتها في العالم حيث تستقبل منذ سنوات نخبة من الطيارين من دول حلف شمال الأطلسي (ناتو) والاتحاد الأوروبي لتلقي للتدريب وفق أحدث مناهج التدريب الجوي المتكامل.