آخر تحديث في : 2018-12-13 14:36:00 - تاريخ اليوم : 2018-12-13 02:42 PM

الربط الكهربائي العربي على قمة لبنان

  • 2018 Nov 23
  • 171
الربط الكهربائي العربي على قمة لبنان

ذكرت الجامعة العربية أن قضايا الكهرباء والطاقة ستكون ضمن المشروعات المطروحة على جدول أعمال القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية المقرر عقدها في لبنان خلال يناير المقبل بالاضافة الى مسائل أخرى تتعلق بقطاعات النقل والامن الغذائي.
جاء ذلك في كلمة للأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بالجامعة العربية السفير كمال علي أمس الخميس لدى افتتاح اجتماع المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للكهرباء ال 34 برئاسة مصر ومشاركة وفود الدول الاعضاء بالمكتب من بينها الكويت.
واشار علي الى اهمية موضوع السوق العربية المشتركة للكهرباء "كونه أحد مشروعات التكامل الاقتصادي العربي" بالاضافة الى مشروع الربط الكهربائي بين الدول العربية.
وأضاف علي ان قطاع الكهرباء يعد القطاع المحرك للقطاعات الاقتصادية الاخرى في اطار تحقيق التكامل الاقتصادي العربي المنشود مؤكدا أهمية الاجتماع في اطار التحضير لقمة لبنان العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية.
واشار الى ان اجتماع المكتب التنفيذي سيبحث موضوعين رئيسيين يتعلقان بالاستراتيجية العربية للطاقة المستدامة والسوق العربية المشتركة للكهرباء وذلك قبيل رفعهما الى الدورة الاستثنائية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي المقررة في 20 ديسمبر المقبل بالقاهرة.
وأكد اهمية الدعم السياسي من قبل القادة العرب في القمة التنموية المقبلة في مجال الكهرباء والطاقة "لأنها تعطي رسالة للمواطن العربي بمدى التقدم المحرز لتوفير الخدمات الاساسية له في الكهرباء والطاقة مما يزيد الأمل في تحقيق التكامل الاقتصادي العربي".
كما اكد اهمية دور الشركاء الاقليميين والدوليين في الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي والبنك الدولي بالاضافة الى منظمات اخرى كونها شراكات أثمرت عن دراسات في مجال السوق العربية المشتركة للكهرباء "مما يعود بالنفع على المواطن العربي".
من جانبه قال رئيس المكتب التنفيذي وزير الكهرباء المصري الدكتور محمد شاكر في كلمة مماثلة ان الربط الكهربائي يعد من اهم المشروعات التكاملية العربية "كونه يمهد الطريق لاقامة سوق عربية مشتركة للكهرباء بين الدول العربية".
واستعرض شاكر الموضوعات التي يتضمنها جدول الأعمال منها تطور دراسة الربط الكهربائي العربي الشامل مشيرا الى قرار مجلس الجامعة العربية بالموافقة على مذكرة تفاهم لانشاء سوق عربية مشتركة للكهرباء.
ورأى أن خيار اللجوء الى الطاقة النووية كمصدر لتوليد الكهرباء وتحلية المياه "أصبح خيارا استراتيجيا بالنسبة للدول العربية".
ورأس وفد الكويت المشارك باجتماع المجلس الوزاري العربي للكهرباء وكيل وزارة الكهرباء والماء المساعد لشبكات النقل الكهربائية المهندس جاسم النوري.

تعليقات الزوار

شاهد أيضاً

775066-1

###

### …