آخر تحديث في : 2018-12-10 18:23:00 - تاريخ اليوم : 2018-12-10 07:12 PM

«التقدم العلمي»: مؤتمر الرواد العرب والأمريكيين الـ6 يعزز الروابط بين العلماء

  • 2018 Nov 06
  • 282
«التقدم العلمي»: مؤتمر الرواد العرب والأمريكيين الـ6 يعزز الروابط بين العلماء

(كونا) –- أكدت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي اليوم الثلاثاء أهمية المؤتمر السادس لبرنامج الرواد العرب والامريكيين الذي استضافته البلاد أول من أمس الأحد في تعزيز الروابط بين العلماء والباحثين الشباب ومد جسور التواصل الدولي في هذا المجال.
وقال المدير العام للمؤسسة الدكتور عدنان شهاب الدين في كلمة له في البيان الختامي لأعمال المؤتمر إن للكويت دور حيوي ومهم في نشر العلم وهذه المبادرة إحدى الفعاليات الموجهة إلى الشباب المهتمين في العلوم وترجمة لتوجيهات سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بالاهتمام بالشباب وحثهم على التسلح بالعلم.
وأضاف شهاب الدين أن المؤتمر يوفر منصة مهمة للتباحث في التعاون المشترك في ميادين البحث العلمي وتطوير العلاقات العلمية بين الكويت وسائر الدول العربية من جهة والولايات المتحدة الأمريكية من جهة أخرى.
وأشار إلى أهمية المؤتمر في بناء شبكات التواصل بين العلماء ممن هم في المراحل المبكرة من مسيرتهم المهنية باعتباره أمرا جوهريا لتحفيز مشاركة هؤلاء الشباب في العلوم والتكنولوجيا وتمكينهم من العمل على تعزيز التنمية.
من جهته قال سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى الكويت لورنس سيلفرمان بحسب البيان إن العلماء المشاركين نذروا حياتهم المهنية سعيا وراء العلم وتقدم المعرفة لخدمة الإنسانية.
أما مسؤولة برامج أول الأكاديميات الوطنية للعلوم والهندسة والطب في الولايات المتحدة الأمريكية الدكتورة دلال نجيب فقد أعربت وفقا للبيان عن الاعتزاز بعودة المؤتمر إلى الكويت بعد سبعة أعوام مشيدة بنجاح هذا المؤتمر.
من ناحيته قال المدير التنفيذي للعلاقات الدولية في الأكاديميات الوطنية الامريكية للعلوم والهندسة والطب الدكتور جون بورايت ان هذا برنامج الرواد هذا فريد من نوعه حيث يجمع مايزيد على 250 مشاركا من 11 دولة عربية ومن الولايات المتحدة الأمريكية و76 مؤسسة علمية وبحثية ونسبة المشاركة من النساء المشتغلات نحو 30 في المئة.
وذكر بورايت أن احتضان البحث العلمي المشترك بين الدول العربية والولايات المتحدة يحتاج إلى التفاعل البشري وإلى التعارف بين الباحثين لتطوير أفكار مشتركة تصب في الأولويات الوطنية لكلا الجانبين.
بدورها أكدت الرئيس المشارك للمؤتمر الأستاذة بكلية الهندسة بجامعة الكويت الدكتورة اسراء العيسى بحسب البيان أهمية مثل هذا التعاون في بناء القدرات الوطنية في مجال المنهجية العلمية لإعداد الجلسات وتقييم المقترحات ومعايير الشفافية والحرية العلمية.
وأشارت العيسى إلى أن ذلك ما تحقق من خلال العمل جنبا إلى جنب مع صفوة العلماء العرب والأمريكيين من رؤساء اللجان العلمية والإشرافية للتحضير للمؤتمر على مدى يزيد عن عشرة شهور.
وكانت مكتبة الكويت الوطنية استضافت في 4 نوفمبر الجاري الدورة السادسة للرواد العرب والأمريكيين بتنظيم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بحضور وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور حامد العازمي والمستشار بالديوان الأميري وعضو مجلس إدارة المؤسسة الدكتور يوسف الابراهيم ومدير جامعة الكويت الدكتور حسين الانصاري ومديرة معهد الكويت للأبحاث العلمية الدكتورة سميرة السيد عمر والعديد من القيادات البحثية.
وجاءت استضافة الكويت للمؤتمر بشراكة وطيدة مع الأكاديميات الوطنية للعلوم والهندسة والطب في الولايات المتحدة الأمريكية NASEM وبدعم من المؤسسة الوطنية للعلوم NSF والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID ووكالة الفضاء الأمريكية NASA.

تعليقات الزوار

شاهد أيضاً

775066-1

###

### …