آخر تحديث في : 2018-10-23 14:38:00 - تاريخ اليوم : 2018-10-23 04:40 PM

السعودية: مناقشات ودية «للغاية» لفتح «الحقول المشتركة»

  • 2018 Oct 05
  • 141
السعودية: مناقشات ودية «للغاية» لفتح «الحقول المشتركة»

قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، أمس الخميس، إنه يأمل في إعادة فتح الحقول المشتركة مع الكويت قريباً، مشيرا إلى نقاشات ودية للغاية، جرت مع الكويت، في هذا الشأن.
وأشار إلى أن جزء كبير من الطاقة الإنتاجية الفائضة المشتركة مع الكويت يمكن تشغيله خلال فترة وجيزة، وفقًا لما نقلت وكالة أنباء "رويترز".
من ناحية أخرى، قال الفالح إن السعودية ستستثمر 20 مليار دولار في الأعوام القليلة المقبلة للمحافظة على طاقتها الفائضة من إنتاج النفط وزيادتها.
وتبلغ طاقة إنتاج النفط السعودي 12 مليون برميل يوميا في الوقت الحالي.
وكان الوزير الفالح، قال إن المملكة سترفع إنتاج النفط أكثر في نوفمبر، عن مستوى 10.7 مليون برميل يوميا.
وقال الفالح متحدثا خلال مؤتمر في موسكو بينما كان يجلس مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن لدى السعودية قنوات اتصال أسبوعي مع روسيا لتحقيق الاستقرار بأسواق النفط العالمية.
وزير النفط العراقي: بغداد ترتقب زيارة ممثلي "روس نفط" في أكتوبر
وأشار إلى أن منتجي النفط زادوا الإمدادات نحو مليون برميل يوميا معا "خلال الأسابيع والأشهر الأخيرة".
وأعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الأربعاء الماضي ، أن روسيا يمكنها زيادة إنتاج النفط بـ200-300 ألف برميل يوميا إن طلب الأمر ذلك.
وقال بوتين خلال الجلسة العامة لأسبوع الطاقة الروسي: "لقد زدنا 400 ألف برميل يومياً، كما اتفقنا مع الشركاء. إذا طلب الأمر، يمكننا أن نزيد مرة أخرى بـ200-300 ألف برميل يوميا.
من ناحية أخرى، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن نظيره الأمريكي دونالد ترامب، يتحمل مسؤولية ارتفاع أسعار النفط الحالية، بالعقوبات التي فرضها على إيران.
وأضاف بوتين، في كلمته بمنتدى "أسبوع الطاقة العالمي" بالعاصمة موسكو، موجها حديثه لترامب،: "دونالد، إذا كنت تريد أن تجد المسؤول عن ارتفاع الأسعار، تحتاج إلى النظر في المرآة"، حسبما نقلت صحيفة "موسكو تايمز" المحلية (خاصة).
وتابع: "يرجع هذا إلى حد كبير، لسياسات الإدارة الأمريكية الحالية، ما بين التوقعات بفرض عقوبات على إيران، والمشاكل السياسية في فنزويلا".
وأردف: "انظروا إلى ما يحدث في ليبيا.. يتم تدمير الدولة.. إنها نتيجة لسياسات غير مسؤولة لها تأثير مباشر على الاقتصاد العالمي".
ورفض بوتين، الانتقاد المتصاعد لمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، التي ألقى ترامب باللائمة عليها في صعود أسعار خام برنت إلى أعلى مستوى له منذ أربع سنوات، عند 85 دولارًا للبرميل.
وقال إن تعاون روسيا مع منظمة "أوبك" نجح في استعادة التوازن لسوق النفط، وتحقيق سعر جيد للنفط يتراوح بين 65 و 75 دولارا للبرميل.


تعليقات الزوار

شاهد أيضاً

775066-1

###

### …