أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

ما هي فيتامينات الحمل الضرورية؟

يوجد اعتباران أساسيان بالنسبة لأهمية فيتامينات الحمل، الأول: أن النظام الغذائي قد لا يلبي كل الاحتياجات، وهو ما يعرّض نمو الجنين للخطر، أو يؤدي إلى انهاك جسم الأم نتيجة امتصاص الجنين لكثير من المغذيات. والثاني أن الحمل يتطلّب زيادة في جرعة بعض الفيتامينات والمعادن، وإذا حدث نقص فيها قد ينتج عنه تشوّه في نمو الجنين.

لكن يظل النظام الغذائي المتوازن لا غنى عنه لإعداد الأم للحمل وتحسين فرص الإخصاب. وتستمر أهمية التغذية الجيدة المتوازنة منذ حدوث الحمل وحتى مع بعد الولادة، لتلبية احتياجات الرضاعة.
حمض الفوليك. يعتبر فيتامين “ب9” أو حمض الفوليك من أهم الفيتامينات التي تحتاجها الأم منذ فترة ما قبل الحمل وبدايته وخلال الأشهر الأولى منه لأنه يعزز الدورة الدموية، ويحمي من فقر الدم الحملي، ويحمي الطفل من العيوب الخلقية، ويقلل الشعور بالتعب. يُنصَح بتناول فيتامين “ب12” مع حمض الفوليك لتعزيز صحة الأم.
الحديد. تقلل مكملات الحديد خطر إصابة الأم بفقر الدم الحملي، وتحمي الطفل من انخفاض الوزن عند الولادة.
الكالسيوم وفيتامين د. يحتاج الطفل الكالسيوم لبناء ونمو عظامه، ويساعد فيتامين د على امتصاص جسم الأم للكالسيوم. كذلك يقلل معدن الكالسيوم من خطر تسمم الحمل الذي قد يهدد حياة الأم حال حدوثه.
اليود. تفيد دراسات حديثة أن الأمهات التي يتناولن مكملات اليود قبل وأثناء الحمل تزداد فرص إنجابهن لأطفال يتمتعون بمعدل ذكاء مرتفع.
أوميغا3. على الأمهات اللاتي لا يأكلن الكثير من السمك تناول مكملات أوميغا3 الدهنية لأنها ضرورية لنمو دماغ الطفل.
فيتامين “أ”. وجدت دراسات حديثة وجود علاقة بين نقص فيتامين “أ” لدى الأمهات وبين تشوهات الرئتين ومشاكل التنفس لدى أطفالهن.