أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

«الصحة»: تخفيض أسعار 3126 دواء بنسب متفاوتة

(كونا) — أعلن وزير الصحة الكويتي الشيخ الدكتور باسل الصباح أمس السبت أن الوزارة قامت من خلال لجنة تسعير الأدوية بدراسة المستحضرات الدوائية على أربع مراحل منفصلة تم خلالها تخفيض أسعار 3126 نوعا منها بنسب متفاوتة ما بين 5 و86 بالمئة حسب أسعارها المعتمدة في لجنة التسعير الخليجية وتوابعها.
ونقلت الوزارة في بيان عن الشيخ باسل الصباح القول ان عملية تحديد الأسعار التي تقوم بها الوزارة “ديناميكية مستمرة” وعمل يومي طالما هناك تسجيل لمواد جديدة لخلق منافسة تهدف إلى خدمة المستهلك.
وشدد على ان المنافسة تؤثر إيجابا على صحة المرضى في المرافق الصحية وترفع من مستوى الخدمة الصحية في الدولة بالحصول على دواء آمن وفعال وبجودة عالية وسعر مناسب.
واوضحت الوزارة في البيان ان تخفيض اسعار الادوية يأتي تفعيلا لقرار المجلس الأعلى لوزراء الصحة في دورته ال27 في ديسمبر 2006 والذي نص على توحيد سعر استيراد الأدوية لمجلس التعاون الخليجي.
وكشفت عن أن دراسة الاسعار بدأت على مجموعات دوائية معينة بدءا من مجموعة أدوية أمراض القلب والأوعية الدموية والغدد الصماء وذلك لأهميتها باعتبارها أكبر فئة انتشارا في دول المنطقة وتخص الأمراض المزمنة ومنها أمراض ضغط الدم والسكري حيث تم تخفيض أسعار 1033 نوعا منها بنسب تصل إلى 84 بالمئة.
وقالت ان الدراسة امتدت إلى مجموعات مستحضرات الأمراض الجلدية وأمراض الجهاز التنفسي والهضمي وتم تخفيض أسعار 675 نوعا بنسب متفاوتة تصل إلى 83 بالمئة.
وأشارت أنها لم تغفل عن أدوية الجهاز العصبي والتناسلي التي تعتبر من مجموعات الأدوية المرتفعة السعر عالميا ومحليا وتم تخفيض أسعار 384 نوعا منها بنسب متفاوتة تصل إلى 78 بالمئة.
وذكرت انها قامت ايضا بدراسة اسعار جميع أدوية الأمراض المعدية من مضادات حيوية ومضادات الالتهابات وأمراض الجهاز المناعي والأورام والعديد من المستحضرات الأخرى حيث تم تخفيض أسعار 1034 منها بنسب متفاوتة تصل إلى 86 بالمئة.