أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

حرمان «البدون» من التعليم… الجهاز المركزي يأمر والجامعات الخاصة تنفذ!!

في الوقت الذي تتعالى فيه الأصوات المطالبة بتمكين الطلبة المتفوقين من فئة غير محددي الجنسية من القبول المجاني في كليات الجامعات الخاصة، جاءت ممارسات مجلس الجامعات الخاصة معاكسة تمامًا حتى لطموحات طلبة أبناء هذه الفئة ممن يرغبون في الالتحاق بالجامعات على حسابهم الخاص متذرعًا بانتهاء صلاحية بطاقاتهم الأمنية ولاغيًا الاستثناءات.
فقد أبلغت مصادر مقربة من الأمانة العامة لمجلس الجامعات الخاصة أن الجامعات كانت تستثني البدون ممن انتهت صلاحية بطاقتهم ليواصلوا دراستهم على نفقاتهم الخاصة، لكن هذا الاستثناء لم يعد قائمًا ما يعني حرمانهم من مواصلة مسيرتهم التعليمية.
وكشفت المصادر أن هناك تحركًا قاده الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع البدون، وراء رفض قبولهم، وذلك بعد اجتماع بين الجهاز ومجلس الجامعات الخاصة، إذ أوصى الجهاز الجامعات الخاصة بعدم قبولهم إلا ببطاقة أمنية صالحة، وهو ما تم تنفيذه بالفعل بناء على التوصية.
وأشار المصدر إلى أن الأمين العام لمجلس الجامعات الخاصة حبيب أبل، كان يمنح الاستثناءات للطلبة المنتهية صلاحية بطاقاتهم، لكنه وبعد الاجتماع، تفاجأ الطلبة بوقفها.
ذلك التحرك، اعتبره المصدر تدخلا في غير محله من قبل الجهاز المركزي، إذ ينطوي على تجاوز للقانون، فيما ناشد وزارة التعليم العالي التدخل لوضع حد لتلك الممارسات، كما شدد على ضرورة قيام الجامعات الخاصة بمسؤولياتها تجاه المجتمع وتقديم الدعم والمساندة للطلبة البدون.
يذكر أن اجتماعًا جرى الأسبوع الأخير من شهر يوليو الماضي بين رئيس الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية صالح الفضالة في مقر الجهاز بقصر نايف مع الأمين العام للأمانة العامة لمجلس الجامعات الخاصة الدكتور حبيب أبل والوفد المرافق السياسة المتبعة لقبول الطلبة المقيمين بصورة غير قانونية في الجامعات الخاصة.
وقال الجهاز المركزي في بيان إن الفضالة ناقش في الاجتماع الإجراءات المتبعة لقبول فئة من الطلبة المقيمين بصورة غير قانونية في الجامعات الخاصة وأعداد من تم قبولهم.
وأضاف أنه تم الاتفاق على انتداب ضابط اتصال للتنسيق ومتابعة سير عملية قبول الطلبة من المقيمين بصورة غير قانونية.
وأطلع الفضالة الوفد على أنواع البطاقات المعتمدة من قبل الجهاز المركزي والتي تمنح للمقيمين بصورة غير قانونية طالبا من مجلس الجامعات الخاصة اعتماد كافة البطاقات الصادرة عن الجهاز في إجراءات تسجيل الطلبة واستخراج الشهادات.