آخر تحديث في : 2018-10-23 14:38:00 - تاريخ اليوم : 2018-10-24 04:01 AM

«الموانئ» تنتهي من المرحلة الأولى لمشروع إدارة الموانئ الذكية

  • 2018 Aug 09
  • 116
«الموانئ» تنتهي من المرحلة الأولى لمشروع إدارة الموانئ الذكية

كونا - أعلنت مؤسسة الموانئ الكويتية اليوم الخميس انتهاءها من المرحلة الأولى لمشروع "المنظومة المتكاملة لإدارة الموانئ الذكية" بالتعاون مع إحدى الشركات الكويتية التابعة للهيئة العامة للاستثمار الكويتية.
وقالت المؤسسة في بيان لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان هذا المشروع يعد أحد المشاريع المهمة المدرجة ضمن خطة التنمية بالدولة لعام 2035 التي تسعى الحكومة جاهدة لتنفيذ أركانها ترجمة للرغبة السامية لحضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه في جعل الكويت مركزا ماليا وتجاريا.
ولفتت إلى أن هذا المشروع سيتضمن تقديم نظام مراقبة متكاملة في الموانئ الثلاث التابعة لإدارة المؤسسة (الشويخ والدوحة والشعيبة) والمناطق التخزينية والمرافق التابعة لها.
وذكرت أن المشروع يعمل على الربط الإلكتروني والآلي عبر غرفة عمليات مشتركة تجمع المؤسسة مع الجهات ذات العلاقة بالأمن والتفتيش والإفراج عن البضائع والحاويات.
وأوضحت أن الجهات المعنية بهذا الشأن ستعمل على بروتوكول مشترك لتنظيم وتعزيز آليات العمل بينها وهي وزارة الداخلية والإدارة العامة للجمارك وبلدية الكويت والهيئة العامة للبيئة ووزارة الإعلام ووزارة التجارة والصناعة وزارة الصحة والهيئة العامة للغذاء والتغذية وغيرها من الجهات ذات الصلة.
وذكرت أن الخدمات المقدمة في المشروع هي مراقبة حركة السفن ومراقبة بوابات الموانئ ومراقبة الحركة اليومية داخل الموانئ ومتابعة العمليات البحرية وأعمال المناولة والرافعات الجسرية.
وأشارت الى أن الخدمات المقدمة في المشروع تشتمل كذلك على مراقبة حركة الشاحنات القادمة والمغادرة ومتابعة حركة القطع البحرية علاوة على نظام تتبع الشاحنات والحاويات ونظام مراقبة بوابات الدخول الذكية مع "ميزة التعرف على وجوه قائدي المركبات ولوحات المركبات".
وأفادت بأن الشركة التي تعاونت معهاالمؤسسة في مشروعها (الموانئ الذكية) ستقدم بدورها الاستشارات المتخصصة في مجال أعمال مؤسسات الموانئ الدولية وفقا للمعايير العالية وذلك بعد الوقوف على الاحتياجات اللازمة لتجهيز المؤسسة للدخول في المراحل القادمة لتنفيذ المشروع.
ولفتت إلى أنه تم الإعلان في الجريدة الرسمية عن شروط التأهيل المسبق للشركات الراغبة في التأهيل والمشاركة في مرحلة تنفيذ مشروع (الموانئ الذكية).
وأوضحت أنه يتوجب على كل شركة راغبة في المشاركة في هذا التأهيل تقديم عطاءاتها من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالجهاز المركزي للمناقصات العامة (capt.gov.kw) وذلك حتى الثامن من نوفمبر المقبل آخر موعد لتقديم العطاءات.
وأشارت المؤسسة الى أنها وضعت خطة استراتيجية متكاملة تتضمن عدة مشاريع تنموية تمت صياغتها بإشراف ومتابعة المدير العام ل (الموانئ) ورئيس مجلس إدارة اتحاد الموانئ البحرية العربية الشيخ يوسف عبدالله صباح الناصر الصباح.
وبينت أن المنظومة تعتمد في المقام الأول على تطوير الأنظمة الداخلية في المؤسسة والموانئ التابعة لها وفقا للسياسات والإجراءات الحكومية وتحويل أنظمة العمل فيها من النظام الورقي إلى النظم الآلية الالكترونية الحديثة علاوة على مشروع النافذة الواحدة.
وأضافت أن المنظومة تعتمد أيضا على مراعاة تطبيق معايير ومتطلبات المدونة الدولية لأمن السفن والموانئ (Isps Code) في الموانئ الكويتية وتحقيق شروط السلامة فيها مما يسهم في تعزيز مكانتها بين الموانئ العالمية وجذب المستثمرين وتعزيز التجارة الكويتية.

تعليقات الزوار

شاهد أيضاً

775066-1

###

### …