روحاني لكوريا الشمالية: أمريكا غير جديرة بالثقة

رويترز – ذكر الإعلام الرسمي الإيراني، أن الرئيس حسن روحاني قال لوزير خارجية كوريا الشمالية إنه لا يمكن الوثوق بالولايات المتحدة، وذلك في الوقت الذي تسعى فيه واشنطن لإبرام اتفاق يكبح برامج بيونغ يانغ النووية والصاروخية.
ورفضت إيران عرضاً من واشنطن لإجراء محادثات هذا الأسبوع، قائلة إنها “لا تستطيع التفاوض بعد انسحاب إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق النووي المبرم في 2015 الذي رفع عقوبات عن إيران مقابل تحجيم برنامجها النووي”.
وزار وزير خارجية كوريا الشمالية ري يونج هو إيران، بينما أعادت الولايات المتحدة فرض عقوبات عليها.
ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن روحاني قوله لري، أمس الأربعاء: “أداء الإدارة الأمريكية خلال هذه السنوات دفع العالم لاعتبار الدولة غير جديرة بالثقة ولا يعول عليها ولا تنفذ أياً من التزاماتها”.
وأضاف روحاني “في ظل الوضع الحالي، يتعين على الدول الصديقة تطوير علاقاتها وتعاونها في المجتمع الدولي”.
وتابع إن إيران وكوريا الشمالية “لديهما دوما وجهات نظر متقاربة” في الكثير من القضايا.
وتوجه ري إلى طهران بعد حضور منتدى أمني في سنغافورة احتدم فيه الجدل من جانب ري ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، بشأن اتفاق بين ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، خلال القمة التاريخية التي جمعت بينهما في يونيو(حزيران).
وتعهد ترامب وكيم خلال القمة بالعمل من أجل نزع سلاح كوريا الشمالية النووي، لكن الجانبين يبذلان الكثير من الجهد منذ ذلك الحين للتوصل لاتفاق يحقق هذا الهدف. وواصلت بيونغ يانغ العمل على برامجها الصاروخية متحدية قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والعقوبات.