الكويت: نأمل تجاوز الخلاف السعودي – الكندي

قال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية إن دولة الكويت تابعت باهتمام التطور الأخير في العلاقات بين المملكة العربية السعودية الشقيقة وكندا مؤكدا موقفها الثابت والرافض للتدخل في الشؤون الداخلية للدول واحترام سيادتها وفق ما نصت عليه المواثيق والأعراف الدولية.
وأعرب المصدر عن أمل دولة الكويت في أن يتمكن البلدان من تجاوز هذا الموقف.
وكانت السعودية اعلنت أول من أمس استدعاء سفيرها لدى كندا للتشاور واعتبار السفير الكندي في المملكة “غير مرغوب فيه” وعليه المغادرة خلال الساعات ال24 المقبلة.
كما أعلنت في بيان لوزارة الخارجية تجميد التعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة كافة بين المملكة وكندا مع الاحتفاظ بحق اتخاذ أي إجراءات أخرى.
ووفقا للبيان فقد جاءت هذه الاجراءات بعد الاطلاع على ما صدر من وزيرة الخارجية الكندية والسفارة الكندية في المملكة بشأن ما اسمتهم نشطاء المجتمع المدني الذين تم إيقافهم في السعودية وأنها تحث السلطات السعودية على الإفراج عنهم فورا.
من جانبها، قالت سلطنة عمان انها تابعت الموقف السياسي الحالي بين المملكة العربية السعودية الشقيقة وكندا مؤكدة رفضها لتدخل اي دولة في الشؤون الداخلية لدولة اخرى.
ونقلت وكالة الانباء العمانية عن وزارة الخارجية العمانية القول ان سلطنة عمان تؤكد موقفها الثابت بعدم جواز تدخل الدول في الشؤون الداخلية للدول الاخرى وتأمل بان يتم تجاوز هذا الموقف بين البلدين.
==

واشنطن تطلب معلومات عن النشطاء المحتجزين

قال مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية، في أول تعليق من واشنطن على الخلاف الكندي السعودي منذ بدئه، إن بلاده طلبت من الرياض معلومات مفصلة عن النشطاء المحتجزين.

وأضاف المسؤول “رويترز” أن بلاده “تواصل تشجيع الحكومة السعودية على احترام الإجراءات القانونية وإتاحة المعلومات الخاصة بوضع القضايا القانونية”.

ووصف المسؤول الأمريكي السعودية وكندا بأنهما “حليفان مقربان”.