«المالي»: أداء إيجابي للبورصة ببداية النصف الثاني

رأت شركة المركز المالي الكويتي أن بداية تعاملات النصف الثاني من 2018 شهدات أداء ايجابيا على مستوى السوق الكويتية والخليجية إذ استمرت في تحقيق نتائج إيجابية خلال شهر يوليو الماضي.
وقالت الشركة في تقريرها المتخصص حول أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إن السوق الكويتية سجلت أداء إيجابيا إذ ارتفع مؤشر جميع الأسهم بنسبة 7ر5 في المئة لترفع مكاسبها منذ بداية العام وحتى تاريخه إلى 6ر9 في المئة.
وأوضحت أن شركة (زين) وبنكي (بيتك) و(الوطني) كانوا الأفضل أداء خلال شهر يوليو إذ حققوا أرباحا بلغت 7ر11 و 2ر8 و 8 في المئة على التوالي.
وأفادت بأن أداء مؤشر (ستاندرد أند بورز) في دول مجلس التعاون الخليجي جاء مدعوما بالأداء الجيد للأسهم المصرفية في المنطقة لافتة إلى أن مؤشر سوق قطر هو الأفضل أداء في المنطقة خلال يوليو بمكاسب بلغت 9ر8 في المئة ليرفع مكاسبه الإجمالية خلال 2018 إلى 3ر15 في المئة.
وذكرت أن السوق العمانية كانت الأكثر تراجعا بنحو 5ر1 في المئة خلال يوليو لتبلغ نسبة خسائرها هذا العام حتى الآن نحو 15 في المئة.
وبينت أن مؤشر (مورغان ستانلي) للأسواق الناشئة ونظيره العالمي سجلا أداء إيجابيا لهذا الشهر إذ تقدم مؤشر الأسواق الناشئة ب7ر1 في المئة و(مورغان ستانلي) العالمي ب1ر3 في المئة.
وأضافت (المركز المالي) أن البنوك الخليجية الرئيسة حققت أرباحا قوية للربع الثاني من 2018 وتعززت ربحية البنوك والمؤسسات المالية في المنطقة بارتفاع أسعار الفائدة وصحوة في الأنشطة الاقتصادية مع زيادة الإنفاق الحكومي.