أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

الصحة للحجاج: أخذ التطعيمات قبل.. عشرة ايام

أكدت وزارة الصحة ضرورة اخذ الحجاج الكويتيين التطعيمات اللازمة قبل السفر للاراضي المقدسة لاداء مناسك الحج بعشرة ايام حفاظا على سلامتهم.
وقال عضو فريق الخدمات الطبيه لبعثة الحج الكويتية الدكتور محمد حسين في كلمة له خلال اللقاء التنويري لاعضاء الفريق والكادر الطبي والاداري للبعثة وحملات الحج ان الحجاج بإمكانهم اخذ بطاقات التطعيم من مراكز الصحة الوقائية التابعة لمراكز الرعاية الأولية في المناطق الصحية.
وأوضح ان فريق الخدمات يقوم بتجهيز الادوية والعيادات الطبية والسكن وعمل التخليص الجمركي من اجل خدمة وراحة حجاج بيت الله الحرام مؤكدا اهمية نشر التوعية الصحية بين الحجاج الكويتيين.
وأشار الى اهتمام وزارة الصحة بنشر الرسائل التوعوية للحجاج قبل وأثناء وبعد الحج عن طريق مكتبها الاعلامي داعيا الى ضرورة ابلاغ فريق الخدمات عن اي عقبات او مشاكل صحية قد يواجههاھ الحجاج.
من ناحية أخرى، اعلنت الوزارة إعداد خطة تهدف الى توفير جميع المعلومات التوعوية الخاصة بالوقاية من الأخطار الصحية أثناء موسم الحج بالتعاون مع فريق الخدمات الطبية لبعثة الحج ووزارة الأوقاف.
وقالت رئيس المكتب الاعلامي بوزارة الصحة الدكتورة غالية المطيري في بيان صحفي ان المعلومات التوعوية التي تضمنتها الخطة شاملة لجميع الحجاج من مختلف الأعمار وخاصة الأشخاص الأكثر عرضة للمضاعفات الصحية مثل اصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن والحوامل.
واوضحت ان أهم نقاط الخطة هي تطعيمات ما قبل الحج والحقيبة الصحية للحجاج والارشادات الخاصة للمصابين بالأمراض المزمنة مثل التعرف على أعراض التقلبات الصحية وكيفية حفظ الأدوية.
وأضافت المطيرى أن الحجاج معرضون لعدد من المشكلات والأخطار الصحية مثل العدوى الناتجة من الازدحام والجفاف والضربات الشمسية بسبب درجات الحرارة العالية والارهاق والاضطرابات المعوية وغيرها.
وذكرت ان الخطة تشتمل على لقاء تنويري قبل موسم الحج لأعضاء البعثة الطبية واقامة ملتقى يشارك به عدد كبير من قطاعات وزارة الصحة والقطاع الأهلى والجمعيات الأهلية.
واضافت ان الخطة تشتمل ايضا على وضع بث توعوي في مطار الكويت الدولي ابتداء من الخامس حتى ال15 من أغسطس المقبل يهدف الى تقديم النصائح الصحية للحجاج عند السفر وتوزيع المطبوعات التثقيفية والهدايا بالتعاون مع هيئة الطيران المدني والخطوط الجوية الكويتية لنشر أفلام صحية توعوية على شاشات المطار وداخل خطوط رحلات الطيران المتوجهة الى الأراضي المقدسة.
وبينت المطيري ان الخطة تحتوي كذلك على توزيع الكتيبات (البروشورات) التوعوية على الحجاج في مواقع حملة الحج الكويتية وتنظيم اللقاءات مع المسؤولين لنقل صورة حية عن فعاليات الحج والجهود المبذولة لتحقيق الراحة والأمان للحجاج.
وذكرت ان الخطة تركز على التوعية بأهمية أخذ الدواء الوقائي لما بعد الحج والأعراض التي تتطلب مراجعة الطبيب وكيفية التغلب على الارهاق وعدوى الجهاز التنفسي.
ودعت جميع الحجاج واسرهم الى المشاركة في فعاليات المكتب ومتابعة مواقع التواصل الاجتماعي للمكتب لتحقيق أقصى استفادة من المعلومات القيمة التي يتم تقديمها.