أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

«الوطني»: مبيعات العقار السكني.. تتراجع

قال بنك الكويت الوطني امس الاثنين إن قيمة مبيعات العقار السكني بلغت 298 مليون دينار كويتي ( نحو 983 مليون دولار أمريكي) في الربع الأول من عام 2018 متراجعة بواقع 10 في المئة على أساس سنوي.
وأضاف (الوطني) في تقريره عن القطاع العقاري أن عدد صفقات القطاع ارتفع نتيجة تدني أسعار العقار السكني بنسبة 5ر12 في المئة ليبلغ 928 صفقة.
وأوضح أن مبيعات العقار المحلي بإجمالي قطاعاته شهد ارتفاعا خلال الربع الأول بدعم من ارتفاع المبيعات بشكل كبير في شهر مارس الماضي التي شكلت 45 في المئة من اجمالي مبيعات الربع الأول البالغة 767 مليون دينار (نحو 5ر2 مليار دولار).
وبين أن التحسن في قطاع العقار جاء بدعم من ارتفاع متوسط قيمة صفقات العقار الاستثماري إضافة إلى ارتفاع عدد الصفقات وذلك نتيجة عوامل مؤقتة تأتي في الفترة ما قبل موسم فصل الصيف وشهر رمضان.
وذكر أن قطاع العقار الاستثماري شهد قوة في مبيعاته على إثر زيادة صفقات المباني ذات القيمة المرتفعة حيث ارتفع إجمالي قيمة المبيعات في هذا القطاع بواقع 97 في المئة على أساس سنوي خلال الربع الأول من 2018 ليصل الى 357 مليون دينار (نحو 2ر1 مليار دولار) نتيجة ارتفاع الصفقات بواقع 11 في المئة على أساس سنوي.
وأفاد (الوطني) بأن قيمة مبيعات القطاع التجاري بلغت 112 مليون دينار (نحو 6ر369 مليون دولار) في الربع الاول مرتفعة 45 في المئة على أساس سنوي نتيجة زيادة عدد الصفقات بنسبة 4ر8 في المئة على أساس سنوي وزيادة متوسط حجم الصفقة على أساس ربع سنوي.
وعزا التقرير تسارع نشاط الصفقات في جميع القطاعات الثانوية الى المناطق الجديدة والناشئة حيث سجلت منطقة (سعد العبدالله) أكبر عدد من الصفقات ب 95 صفقة بقيمة 73 مليون دينار (نحو 9ر240 مليون دولار) كما احتلت المنطقة الصدارة من حيث مبيعات العقار السكني والتجاري.
وقال إن نشاط العقار الاستثماري تركز في منطقة (صباح السالم) مسجلا 17 صفقة بقيمة 1ر19 مليون دينار (نحو 63 مليون دولار) في حين قام العقار السكني بصفقة واحدة ضخمة في منطقة (الفنيطيس) لأرض سكنية مساحتها 5300 متر مربع بقيمة 9 ملايين دينار (نحو 7ر29 مليون دولار امريكي).
ولفت إلى أن أعلى صفقة استثمارية كانت لمبنى في منطقة (سعد العبدالله) مساحته 10000 متر مربع بقيمة 20 مليون دينار (نحو 66 مليون دولار).