أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

«التمويل»: لا قرار بالاستحواذ على «المتحد»

أكد الرئيس التنفيذي في بيت التمويل الكويتي (بيتك) مازن الناهض انه لم يتم حتى الان اتخاذ اي قرار من مجلس ادارة (بيتك) بشأن الاستحواذ على البنك الاهلي المتحد او اي بنك اخر.

وأضاف الناهض في تصريح صحفي انه لم يتم توقيع اى مذكرات تفاهم او اتفاقيات لسرية المعلومات او غير ذلك مع اى بنك محل دراسة من قبل بيت التمويل الكويتى ولم يتم تقديم اى طلب للموافقة على الاستحواذ او الاندماج سواء الى بنك الكويت المركزى او هيئة اسواق المال او الجهات الرسمية المعنية.

وأوضح ان (بيتك) سبق ان أفصح رسميا عن قيامه بدراسة العديد من البدائل الاستراتيجية اقليميا وعالميا بهدف تعظيم ربحيته وترسيخ ريادته ومكانته على المستوى الاقليمى والدولى موضحا ان عمليات الاستحواذ تتميز باجراءات دقيقة ومتطلبات كثيرة سواء على مستوى الدراسات الفنية المتخصصة من مستشارين مستقلين عالميين ام الموافقات الواجب الحصول عليها من المساهمين والجهات الرسمية المتعددة وغير ذلك من اجراءات.

وأكد الناهض ان ادارة بيت التمويل الكويتى تثمن وتقدر تماما ثقة المساهمين وتلتزم بالواجب عليها لجهة الافصاح للمساهمين والعامة فى حال وجود اى تطورات حول هذا الشأن.

على الصعيد النيابي، أوضح النائب محمد هايف ان قضية دمج البنك الأهلي مع بيت التمويل شغلت الشارع الكويتي وأن هناك توجسا من هذا الامر، لا سيما ان هناك بنكا اسس شرعيا منذ بداية الثمانينات ووضعت فيه اموال يحرص اصحابها على الا تختلط بأي امور ربوية او محرمة او اي امور كان البنك الاهلي يعمل بها في السابق.

وأشار إلى أنه توجه بأسئلة لنائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية حول هذا الموضوع مطالبا بأن يكون للحكومة جواب يحسم هذا الجدل لننتهي بوضوح في هذه المسألة.

كما أعلن عن توجيه اسئلة اخرى الى وزير التجارة حول اهمية المؤسسات واللجان والهيئات الشرعية في البنوك الاسلامية.