كوريا الجنوبية تطوِّر نظاماً قتالياً لغواصة هجومية.. بتقنيات خاصة

أعلنت وكالة التسليح الحكومية الكورية لوكالة “يونهاب” اليوم الثلاثاء، أن كوريا الجنوبية نجحت في تطوير نظام قتالي لغواصة هجومية زنة 3 آلاف طن. 
وتعتزم البلاد بناء ما مجموعه 9 غواصات تزن 3 آلاف طن بتقنياتها الخاصة بها في إطار مشروع تشانغ بوغو الثالث، ومن المقرر إطلاق أول مشروع في العام المقبل وفقاً لما ذكرته إدارة برنامج مكتسبات الدفاع.
وسوف تحل هذه الغواصات على مراحل محل الغواصات البحرية التسعة المعمرة تزن 1,200 طن، كما أن كوريا تمتلك 9 غواصات تزن 1,800 طن تعمل بالديزل والكهرباء، وقد دفعت وكالة مكتسبات الدفاع بالشراكة مع وكالة تنمية الدفاع والشركات المتعاقدة، إلى تطوير محلي لنظام قتالي ذي صلة يعتبر “دماغ” أسلحة الغواصة.
وأضافت الوكالة أنها تلقت أخيراَ تقييماً مؤقتاً من وزارة الدفاع الوطني سيكون مناسباً للاستخدام القتالي، وفي يونيو، فاز نظام السونار، الذي يعتبر “آذان” الغواصة، بنفس التقييم من الوزارة.
وقالت الوكالة إن هذا يعني أن تطوير كل من نظامي القتال والسونار وهما عنصران أساسيان للأسلحة لغواصات تشانغ بوغو الثالث تزن 3 آلاف طن قد دخلت مرحلة التنفيذ، وسوف تمر الأنظمة من خلال الاختبارات النهائية بعد تثبيتها على الغواصة التي سيتم بناؤها.
وقال رئيس فريق مشروع الغواصة من الجيل القادم الذي تنفذه وكالة مكتسبات الدفاع، تشونغ إيل سيك إنه “مع نجاح تطوير أنظمة القتال والسونار محلياً، من المتوقع أن يتم خفض التكاليف والوقت بشكل كبير لتشغيل الغواصات وصيانتها”.