سعر سلة خامات أوبك ارتفع إلى 66.85 دولاراً.. يناير الماضي

(كونا) – اعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) أمس الاثنين ان سعر سلة خاماتها ارتفع الى 85ر66 دولارا للبرميل في شهر يناير الماضي محققا بذلك أعلى مستوى له منذ ثلاث سنوات.
وقالت المنظمة في تقريرها الشهري ان ارتفاع اسعار الخام بشكل اساسي يعود الى الجهود المتواصلة التي تبذلها (أوبك) والمنتجون الآخرون من خارج المنظمة لتحقيق التوازن في السوق في ظل نمو اقتصادي سليم وتحسن الطلب العالمي على النفط.
واضافت (أوبك) ان خام برنت القياسي حقق زيادة بنحو خمسة دولارات للبرميل وتجاوز معدل 69 دولارا للبرميل في حين ارتفع سعر خام غرب تكساس الى اكثر من خمسة دولارات ليبلغ 66ر63 دولارا للبرميل.
وحول ما يتعلق بميزان العرض والطلب على الخام ذكرت المنظمة ان الطلب على نفط (أوبك) في عام 2017 وصل إلى 8ر32 مليون برميل يوميا أي بزيادة قدرها 600 ألف برميل يوميا عن مستواه في عام 2016 بينما توقعت أن يبلغ الطلب على نفط (أوبك) 9ر32 مليون برميل يوميا في العام الحالي.
واشارت الى تجاوز الطلب العالمي على النفط معدل 97 مليون برميل يوميا في عام 2017 ويتوقع ان يصل هذا الطلب في عام 2018 الى 98 مليونا و600 ألف برميل يوميا ما يمثل نموا بما يزيد على مليون برميل يوميا وبزيادة قدرها 60 طنا يوميا عن توقعات الشهر السابق.
واوضحت المنظمة انه تم تعديل إمدادات النفط العالمية من المعروض من خارج (أوبك) في عام 2017 بمقدار سبعين ألف برميل يوميا وذلك بموجب المراجعة التصاعدية لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية من ناحية النمو في الميدان الاقتصادي.
وبالنسبة لإمدادات المنتجين من خارج (أوبك) لعام 2018 تم تعديل التوقعات بمقدار 320 ألف برميل يوميا لتتجاوز معدل 59 مليون برميل يوميا وهو ما يمثل نموا قدره مليون و400 ألف برميل يوميا.
واعتبرت اوبك ان التوقعات بزيادة الإنتاج في الولايات المتحدة والمكسيك وبريطانيا والبرازيل والصين هي الأسباب الرئيسية وراء اجراء هذه التعديلات التصاعدية.