أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

الفلبين: حظر «تام» على الوظائف الجديدة لعمالتنا في الكويت

(أ ف ب): وسّعت الفلبين أمس الاثنين، الحظر الذي تفرضه على عمل مواطنيها في الكويت، بعد توجيه الرئيس رودريغو دوتيرتي انتقادات حادة للكويت على خلفية تقارير بتعرض عمال فلبينيين للاستغلال وإساءة المعاملة.
وتقول السلطات إن 252 ألفا من رعاياها يعملون في الكويت، معظمهم في العمالة المنزلية.
ويعمل أكثر من مليوني فلبيني في منطقة الشرق الأوسط، ويضخون مليارات الدولارات في اقتصاد بلادهم من الأموال التي يرسلونها لأسرهم سنويا.
وأعلن وزير العمل الفلبيني سيلفستر بيللو فرض “حظر تام” على الوظائف الجديدة في الكويت يشمل الفلبينيين الذين حصلوا على تصاريح عمل والذين لم يغادروا بعد الى الكويت.
ولم تستبعد السلطات إلغاء التصاريح الممنوحة للفلبينيين الذين يعملون حاليا في الكويت أو العائدين للعمل في الإمارة بموجب عقود عمل جديدة.
وقال بيللو “مع ورود تقارير عن استغلال ووفيات لفلبينيين مغتربين عاملين في الكويت، تم فرض حظر تام على جميع العاملين في الخارج”، مضيفا أن “هذا القرار يدخل مباشرة حيز التنفيذ”.
وقالت آبيغيل دي فيغا المتحدثة باسم وزارة العمل ان هذه الخطوة ستطال آلاف العمال.
وكان دوتيرتي منع الشهر الماضي مواطنيه من السفر الى الكويت للعمل، علما ان الحظر استثنى من كانوا حصلوا على تصريح عمل.
كما وجه دوتيرتي الجمعة الماضي انتقادات حادة الى الكويت، مستعرضا صورة لجثة فليبينية عُثر عليها داخل ثلاجة قال إنها “تعرضت للشواء كخنزير”.
وقالت وزارة الخارجية الفلبينية ان السلطات تعمل على اعادة 10 آلاف فيليبيني من الكويت بموجب برنامج لمنظمة العفو الدولية بالتنسيق مع الحكومة الكويتية.
وقال مسؤولون فلبينيون إنهم يبحثون اعتماد الصين وروسيا “سوقين بديلتين” للعاملين في الخارج.