آخر تحديث في : 2018-07-16 12:51:00 - تاريخ اليوم : 2018-07-16 07:31 PM

«الأولمبية الدولية» تناقش مشاركة كوريا الشمالية في «أولمبياد 2018» الشتوي

  • 2018 Jan 11
  • 35
«الأولمبية الدولية» تناقش مشاركة كوريا الشمالية في «أولمبياد 2018» الشتوي

عقد أمس الأربعاء، اجتماع بمقر اللجنة الأولمبية الدولية في لوزان، حضره عضو اللجنة الكوري الشمالي، غداة قرار بلاده إرسال رياضييها إلى أولمبياد 2018 الشتوي في جارتها الجنوبية، بحسب مصدر قريب من الملف.

وفي ختام محادثات استثنائية بين الشمال والجنوب، اتفق البلدان الثلاثاء، على أن ترسل كوريا الشمالية وفدا إلى الألعاب الأولمبية الشتوية التي تقام في بيونج تشانج الكورية الجنوبية من 9 إلى 25 فبراير.

وأشار المصدر، إلى أن اجتماعا عقد أمس الأربعاء، في مقر اللجنة الأولمبية الدولية بين رئيسها الألماني توماس باخ، والعضو الكوري الشمالي تشانج أونج، والهدف منه بحث تفاصيل مشاركة كوريا الشمالية في الألعاب الأولمبية الشتوية.

ومن بين المسائل المعلقة إقامة الرياضيين الكوريين في القرية الأولمبية من عدمها، وأوضح المصدر، لوكالة "فرانس برس" في هذا الشأن "أنها مسألة خاضعة للدراسة، لكن وجودهم في القرية الأولمبية ليس أكيدا".

واقترح حاكم المقاطعة التي تستضيف الألعاب الأسبوع الماضي، وحتى قبل الإعلان رسميا عن المشاركة الكورية الشمالية، استئجار مركب لاستقبال أعضاء وفد محتمل (من رياضيين ورسميين ومدربين وأنصار) قادم من كوريا الشمالية.

حتى الآن، تأهل زوجي كوري شمالي في التزحلق الفني مؤلف من ريوم تاي- أوك وكيم جو-سيك، أواخر سبتمبر للمشاركة في الألعاب، لكن كوريا الشمالية لم تسجلهما في الموعد النهائي المحدد في 30 أكتوبر.

وقال المصدر لفرانس برس، "يتعين علينا أن ننظر مع الاتحاد الدولي للتزحلق والاتحاد الدولي للتزلج والاتحاد الدولي للهوكي على الجليد في ما إذا كانت هناك إمكانية" لمشاركتهما.

وأضاف مصدر آخر مقرب من اللجنة الأولمبية الدولية، أن الأخيرة على تواصل "وثيق" مع الاتحادين الأولين "لمعرفة ما إذا كان هناك رياضيون من كوريا الشمالية يتدربون في الخارج، ويستطيعون المشاركة في العب بيونج تشانج".

وبعد التشاور مع الاتحادات المعنية، يعود إلى اللجنة الأولمبية في كوريا الشمالية، أن تنقل قائمة برياضييها، والقرار النهائي بدعوتهم للمشاركة يعود للجنة الأولمبية الدولية.

ففي عام 2014، لم يحقق أي رياضي كوري شمالي الحد الأدنى المطلوب للمشاركة في الألعاب الأولمبية الشتوية في مدينة سوتشي الروسية.

وفي 1988، قاطعت كوريا الشمالية الألعاب الأولمبية الصيفية التي أقيمت في عاصمة جارتها، لكنها أرسلت رياضييها إلى الألعاب الأسيوية التي استضافتها انتشون بالقرب من سيول في 2014.

وشارك الكوريون الشماليون أيضا في أولمبياد 2016 الصيفي في ريو دي جانيرو، وأرسلت بيونج يانج وفدا من 31 رياضيا نافس في تسع ألعاب وحل في المركز 34 مع 7 ميداليات منها ذهبيتان.

وكررت اللجنة الأولمبية الدولية هذا الأسبوع، أنها "ستبدي مرونة قدر الإمكان" بشأن مشاركة كوريا الشمالية في أولمبياد 2018 الشتوي.

تعليقات الزوار

شاهد أيضاً

775066-1

###

### …