بن علوي: القمة الخليجية المقبلة في الرياض

أعلن وزير الشؤون الخارجية العمانى يوسف بن علوى بن عبدالله أن القمة الخليجية القادمة ستكون للسلطنة ولكنها ستعقد فى الرياض، مشيرا إلى أنه سيتم التواصل مع وزارة الخارجية السعودية وسوف يرأس جلسات القمة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ال سعود .

وقال بن علوى- فى تصريحات أوردتها وكالة الأنباء العمانية الأمس الأربعاء، “إنه وفقا لآلية اجتماعات القمة الخليجية ال/37/ الماضية التى عقدت بمملكة البحرين والإجراءات الاضافية فإنه يجوز أن تعقد القمة فى دولة المقر وأن تكون رئاسة إدارة اجتماع القمة لدولة المقر أيضا.. ويطبق هذا الاجراء لاول مرة .

وأوضح بن علوى أن كل ما يتعلق بالدورة القادمة فهى ستكون تحت رئاسة الدولة المضيفة مشيرا إلى أن الاجتماعات الوزارية وما دونها فهى للدولة التى لها الدور ووفقا لاتفاق أين ستكون سواء كانت فى دولة المقر أو خارجها ..وهو اجراء سيطبق فى الدورة الحالية التى ترأسها دولة الكويت.

وأشار بن علوى إلى أن هذا الاجراء اتخذ من أجل التسهيل حيث كان فى الأول ليس مقننا وإنما تفاهمات حيث تطلب دولة من دولة أخرى من دول المجلس استضافة ورئاسة القمة وتم تعديله بحيث يكون بطريقة مقننة كجزء من إجراءات وآليات انعقاد القمة .

وفيما يتعلق بتشكيل لجنة لتعديل النظام الأساسى لمجلس التعاون أكد بن علوى أن هناك نصا يشير إلى انشاء آلية لفض المنازعات والاختلافات التى تحدث بين دول المجلس لكنها لم تطبق إلا فى إطار التفاهم الاخوى. 

ولفت إلى أن الجميع يرى ويعمل على تماسك مجلس التعاون وتجاوز كافة الخلافات، وهى استجابة لرغبات جميع الدول ومواطنى دول مجلس التعاون الخليجى حيث سيتم وضع أسس حتى لا تتكرر فى المستقبل مثل هذه الخلافات.