أخبار الكويت

جريدة إخبارية إلكترونية يومية

https://www.scmp.com/coronavirus?src=stats_widget

أولويات تعيين المعلمين في «التربية»: الكويتيون وأبناء الكويتيات… فغير محددي الجنسية

أقرت اللجنة البرلمانية التعليمية في اجتماعها أمس عدداً من الاقتراحات برغبة تتعلق بمكافآت للطلبة وبعثات دراسية وأمور تخص هيئة التدريس.

وقالت مصادر نيابية إن اللجنة أقرت جملة من الاقتراحات برغبة، منها صرف مكافأة اجتماعية «إعانة» للطلبة غير محددي الجنسية (البدون) في جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب والكليات والمعاهد الحكومية، كما وافقت على تبني مجلس الوزراء إيفاد العشرة الأوائل في القسمين العلمي والأدبي في الثانوية العامة للدراسة في أي دولة وتخصص يختاره الطالب، حتى لو لم يكن هذا التخصص ضمن خطة بعثات وزارة التعليم العالي، شريطة أن تكون الجامعة ضمن المعترف بها مع منح الطالب المخصصات والامتيازات نفسها.

وأوضحت المصادر أن اللجنة وافقت على منح أولوية التوظيف بعد الكويتيين لأبناء الكويتيات ثم (البدون) للعمل كمعلمين في وزارة التربية في كل التخصصات، والتوسع في قبول (البدون) بالجامعات مع توجيههم للتخصصات النادرة، وأقرت قبول فئات من غير الكويتيين في المدارس الحكومية، وتخص أبناء الشهداء وأبناء المعلمين والمعلمات (البدون) وأبناء العسكريين العاملين في الجيش أو الشرطة أو المتقاعدين أو المنتهية خدمتهم بسبب الوفاة، مع اشتراط ان يقدم ولي الأمر بداية كل عام دراسي ما يثبت استمراره في وظيفته، فيما استبعدت اللجنة شمول أبناء الجالية اليمنية بهذا المقترح.

وأكدت المصادر ان اللجنة أقرت إنشاء هيئة مستقلة تعنى بتطوير أو إلغاء المناهج الدراسية في وزارة التربية، وبما يتماشى مع الدستور والقوانين والتنسيق بين القطاعين العام والخاص، بهدف ضمان وحدة الأهداف المراد تحقيقها تربوياً وتعليمياً وأكاديمياً، كما أقرت زيادة أعداد الجامعات والكليات الخاصة غير الربحية وزيادة أعداد المنح الحكومية لها.

وأوضحت المصادر أن اللجنة أقرت زيادة الدعم المالي المقدم لإدارة المدارس لتلبية الاحتياجات التشغيلية إلى 8 آلاف دينار سنويا والتنسيق مع وزارة الشؤون في إبرام مذكرة تعاون تعدّها التعاونيات في بند الخدمة الاجتماعية لدعم المدارس، والتنسيق مع الأمانة العامة للأوقاف ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي في تقديم الدعم وفقاً لاختصاصاتهما، وإعداد لائحة لقبول التبرعات من الاهالي والمتبرعين لدعم المدارس وإعلان ذلك للجمهور.

وبيّنت المصادر ان اللجنة أقرت زيادة إعانة التخصص الإكلينيكي إلى 750 ديناراً بدلاً من 550 ومساواة طلبة طب الاسنان مع طلبة الطب البشري في صرف إعانة التخصص الاكلينيكي للدارسين داخل وخارج الكويت.

وأفادت المصادر أن اللجنة وافقت على قيام وزارة التربية بإضافة منهج تعليمي للصف التاسع باسم «التربية القانونية» وإدراجه ضمن سلم الدرجات وفتح باب التعيين لخريجي كلية الحقوق كمدرسين وشمولهم بكادر المعلم، كما أقرت تسمية مدارس البنات التي درست بها شهيدات الوطن المسجلات في مكتب الشهيد بأسمائهن.

ولفتت المصادر إلى أن «التعليمية» أحالت إلى اللجنة المالية للاختصاص مقترحا بضم سوق المباركية إلى المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، واعتباره معلَماً تاريخيّاً وطنيا تتم المحافظة عليه وإقرار رسوم رمزية ثابتة كإيجار للمحلات.

‏‫