آخر تحديث في : 2018-07-17 13:02:00 - تاريخ اليوم : 2018-07-17 04:20 PM

دواء سرطان الأطفال... نفد!

  • 2017 Nov 13
  • 27
دواء سرطان الأطفال... نفد!

 ويستمر مسلسل الإهمال الإداري في وزارة الصحة بشكل منقطع النظير. من توزيع أدوية غير مطابقة للمواصفات ثم سحبها، إلى اكتشاف ترسبات في أمبولات الفيتامين في المستشفيات، حتى طرق الإهمال باب الأطفال مرضى السرطان في مستشفى البنك الوطني ووصل مداه بنفاد أحد أهم الأدوية من المستودعات الطبية.

وفي ما يبدو أنه تحرك «متأخر» لتدارك «إهمال» سابق، أبلغت إدارة المستودعات الطبية قسم الصيدلة والمستشفى قبل أيام بأنه «لن يتم توفير دواء (VINCRISTINE 1mg & 5mg) قبل الربع الأول من سنة 2018، وذلك لتوقف التوريد من الشركة المصنعة».

وحذّرت مصادر صحية من «مخاطر عدم تأمين الدواء الذي يعتبر أساسياً في علاج سرطان الدم لدى الأطفال»، فيما طالبت بـ «محاسبة المسؤولين عن الإهمال الذي أوصل الأمور إلى هذه المرحلة، خصوصاً أن الشركة الموردة خاطبت الوزارة رسمياً قبل فترة بأن الدواء لن يتم توفيره من الشركة المصنعة قبل الربع الأول من السنة المقبلة».

وأشارت المصادر إلى أن «الوزارة تلقت خطابين من الشركة في 26 سبتمبر و25 أكتوبر الماضيين، لكن لم يتم التحرك سوى قبل أيام لإبلاغ قسم الصيدلة والمستشفى بعدم إمكانية توفير الدواء».

وأكدت المصادر أن «الدواء المطلوب يعتبر مهماً جداً في الخطط العلاجية للأطفال»، مبينة أنه «أمام المأزق الذي وضعت وزارة الصحة نفسها فيه، طلبت العمل على توفيره للمستشفى من المكاتب الصحية بصفة عاجلة»، متسائلة «لماذا انتظرت الوزارة نحو شهرين حتى تبلغ مدير المستشفى أو رئيس قسم الصيدلية أو رئيس قسم أمراض سرطان الدم بمستشفى البنك الوطني بعدم إمكانية توريد الدواء، ومن يضمن توفير تلك المواد عبر المكاتب الصحية في التوقيت المناسب؟».

وكشفت المصادر أن «الوضع الراهن للمخزون الاستراتيجي للدواء يشير إلى نفاده فعلاً»، معربة عن «خشيتها من المصير الذي يمكن أن يؤول إليه الأطفال من مصابي مرض السرطان، في ظل عجز الوزارة عن توفير دواء مهم وضروري لهم»، داعية «لتحرك عاجل وسريع لتفادي ما اعتبرته كارثة قد تقع بحق أطفال أبرياء».


تعليقات الزوار

إقرأ أيضا

شاهد أيضاً

775066-1

###

### …